شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

 

حصلت م.د. مها ابراهيم صالح التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, بالاشتراك مع الست سهى فرج حسن على كتاب شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول , تثمينا للجهود المبذولة من خلال نشر البحث الموسوم (نشوء وتضاعف نبات عين الديك Abrus precatorius خارج الجسم الحي )
في المجلة العالمية: Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Sciences والمستوعبة ضمن تصنيف ثومسن رويترز
هدف البحث الى أكثار نبات عين الديك Abrus precatorius الذي ينتمي الى العائلة البقولية والتي تعد من اهم العوائل النباتية . خارج الجسم الحي ليس لكونة من الأعشاب الطبية فحسب ولكن للمحافظة على هذه الأصناف من الأنقراض.
تناول البحث دراسة تأثير تراكيز الكاينتين والبنزل ادنين (Kin و(BA في تضاعف الأفرع , حيث تم إضافة 1.5 ملغم / لتر من BA و Kin كلا” على حدة .
أظهرت نتائج الدراسا ت الى زيادة معدلات عدد الأفرع أكثر من ( 3.4 و 2 ) فرع / جزء نباتي . ايضا” بينت هذه الدراسة تأثير IBA وNAA عند إضافتها بشكل منفصل في تجذير الأفرع .
أشارت النتائج تفوق المعاملة 0.9 ملغم / لتر من IBA بنصف قوة من وسط MS معنويا” بأعطائها أعلى نسبة مئوية ومعدل لعدد الجذور/ جزء نباتي بلغ (80%و 1.4 ) على التوالي. بينما زراعة الأفرع بنفس القوة لأملاح MS بالتركيز 0.9 ملغم / لتر من NAA في حين أنخفضت النسبة المئوية وعدد الجذور/ فرع حيث بلغت (60% و0.5 ) على التوالي .

 

Comments are disabled.