شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصل أ م.د. علي عبد الامير الصالحي معاون العميد والتدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول , تثمينا للجهود المبذولة من خلال نشر البحث الموسوم (Variability in Chlorophyll Content and Peroxidase in Strawberry cv. Albion as affected by ethyl Methane sulfonate under NaCl stress)
في المجلة العالمية( Biochemical and cellular archives) والمستوعبة ضمن تصنيف Scopus
هدف البحث الى دراسة تحمل كلوريد الصوديوم في الفراولة صنف “ألبيون” الذي يزرع في العراق وهو حساس لضغط الملح.
تضمن البحث زراعة ورقة الفراولة مع إيثيل الميثان سلفونات (EMS) للحث على التنوع الجيني ومن ثم استخدامها لتحريض الكالس وتجديد الانبات تحت ضغط عامل الاجهاد- كلوريد الصوديوم. كما تمت إذابة تراكيز مختلفة من كلوريد الصوديوم بمياه الري وإضافتها إلى التربة. تم تقييم الاستجابة لكلوريد الصوديوم بعد ثلاثة أشهر, حيث بدأت زراعة الكالس في وسط استكمل بمزيج من حامض الخليك ألفا – النفثالين. وقد تم دراسة تركيز البيروكسيديز مقارنة مع النباتات في الحقل كما تم استخدام تقنية RAPD-PCR للكشف عن التباين الوراثي
اظهرت النتائج انخفاضا مرتفعا في اعادة انتاج البراعم وتجذيرها استجابة لزيادة كلوريد الصوديوم, كما انخفض محتوى الكلوروفيل استجابة لزيادة تركيزات كلوريد الصوديوم في حين زاد تركيز البيروكسيديز ,في حالة النباتات المنماة في المختبر بزارعة ورقة معاملة سابقا مع EMS أظهرت نتائج أفضل من النباتات المنماة في الحقل وبوجود تراكيز عالية من كلوريد الصوديوم. اما نتائج استخدام تقنية RAPD اظهرت سبعة مجاميع وراثية فريدة من نوعها بعد المعاملة ب EMS في حين ظهرت تسعة مجاميع وراثية فريدة من نوعها تحت اجهاد ضغط كلوريد الصوديوم.
خلصت الدراسة بالاستنتاج أن EMS تعد كمادة كيميائية مطفرة واعدة في تغيير الاستجابة ومقاومة ضغط اجهاد كلوريد الصوديوم.
متمنين له دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا العزيز وجامعتنا العريقة

Comments are disabled.