نشرت م.د. همسة احمد جاسم التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد البحث الموسوم (Impact of IL-1 β, IL-6,IL-8, IL-17A and TGF- β gene polymorphism on their serum level) بالاشتراك مع كل من أ.د.صبحي جواد حمزة وأ.م.د حيدر احمد شمران/ تقنيات احيائية/جامعة النهرين في المجلة العالمية (Global pharma) والمستوعبة ضمن تصنيف Scopus
هدف البحث الى دراسة العلاقة بين تعدد الطرز الوراثية لخمس حركيات خلوية IL1,IL6,IL 8,IL 17 and TGF) ) وعلاقتها بتطور مرض سرطان المثانة لمرضى عراقيين.
اجريت الدراسة بجمع عينات دم من مرضى بسرطان المثانة حسب التشخيص النسيجي
تم فصل مصل الدم وحملت الانسجة الورمية على شمع البرافين وقطعت بشكل مقاطع نسيجية ,تم استخلاص DNA من الدم و تضخيمه بتفاعل البلمرة المتسلسل باستعمال بادئات
خاصة لكل جين. ثم التمنيط الوراثي باستخدام طريقة تسلسل القواعد بعدها قياس مستويات الحركات الخلوية بطريقة الادمصاص المناعي الانزيمي ELIZA في مصل المرضى ومجموعة السيطرة.
اظهر البحث ان للانترلوكين-1 (rs 16944) كان للنمط الوراثيCT ارتفاع معنوي في مرضى سرطان المثانة مقارنة بمجموعة السيطرة كان الفرق بين مرضى سرطان المثانة ومجموعة السيطرة غير معنوي لكل الانماط الوراثي الخاصة بالانترلوكين-6((rs1800975 كما اظهر النمط الوراثي AT والاحليل Tللانترلوكين-8(rs4073 ( زيادة معنوية في المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة(P=0.03) حيث اظهر نقصان معنوي بالمرضى مقارنة بمجموعة السيطرة.
ناقش البحث مستويات الحركيات الخلوية في المصل التي كانت ذات نتائج معنوية متباينة, حيث ارتفع مستوى للانتلوكين-6 والانترلوكين-8بالمرضى مقارنة بمجموعة السيطرة بينما كان الانترلوكين 17 منخفض بشكل معنوي في مرضى سرطان المثانة مقارنة الاشخاص الاصحاء.
تضمن قياس مستوى الحركيات الخلوية في المصل فروق معنوية بين مرضى سرطان المثانة ومجموعة السيطرة لكل من الانترلوكين-6 والانترلوكين-8 في مصل المرضى والذي كان اعلى من مستواه في مجموعة السيطرة بينما اظهر مستوى الانترلوكين- 17 في مصل المرضى نقصان معنوي في معدل القيمة في المرضى, في المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة في نفس الوقت لم تظهر اي علاقه معنوية بين مستويات الانترلوكين-1و عامل النمو الورمي بين مجموعه المرضى والسيطرة.

Comments are disabled.