حصلت أ.د.امنة نعمة الثويني ,التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من عميد كلية التقنيات الاحيائية التطبيقية / جامعة النهرين أ.د.كاظم محمد ابراهيم , تثمينا للجهود المبذولة في اقامة الندوة العلمية الموسومة (حمى القرم-الكونغو النزفية) ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر حيث القت محاضرة علمية عن حمى القرم-الكونغو النزفية.
تناولت المحاضرة الاهمية الصحية لهذا المرض الذي هو مرض فايروسي حاد ينتقل عن طريق القراد وخاصة جنس الهيلوما، الذي يكون بمثابة ناقل وخازن للفايروس في نفس الوقت حيث ينتقل الفيروس إلى البشر عن طريق عضة القراد، كذلك عند التعرض للدم والأنسجة من الحيوانات المصابة والإنسان. يؤثر الفايروس على الخلايا البطانية والمناعية مما يؤدي إلى تلف الخلايا البطانية وزيادة نفاذية الأوعية. و تحدث الوفاة بعد 5-14 يومًا من ظهور الأعراض وأكثر الاسباب شيوعًا للوفاة هو حدوث فشل لعدد من أجهزة الجسم، وصدمة، ونزيف دماغي.
كما تناولت المحاضرة خطورة الاختبارات المرضية على المرضى التي تشكل خطرًا بيولوجيًا بالغا.
وشددت المحاضرة أن تكون الاختبارات تحت ظروف الاحتواء البيولوجي القصوى فقط ، ويجب التعامل معها في مستوى السلامة البيولوجية للمستوى الرابع.
واختتمت المحاضرة بخلاصة أن مرض حمى القرم-الكونغو النزفية خطير جدا، سيما إذا لم يتم تشخيصه في وقت مبكر وهو مستوطن في العراق وينجم عن نفس سلالة الفيروس الموجود في البلدان المجاورة مثل تركيا وايران و إن الطريقة الوحيدة للحد من العدوى هو خلق الوعي العام فيما يتعلق بعوامل الخطورة للمرض وإجراءات الوقاية الممكنة .
متمنين لها الاستمرار بالعطاء والنجاح خدمة لعراقنا العزيز وجامعتنا العريقة

 

Comments are disabled.