وجه السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول كتاب شكر وتقدير الى عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد الاستاذ الدكتور (عبد الحسين مويت الفيصل ) وطالبة الدكتوراه (تبارك صباح جاسم ) تقديرا للجهود المتميزة بعد نشر بحثه الموسوم ( العلاقة بين الاصابة بفايروس البابيلوما البشري ومستوى تعبير بعض الجينات والاصابات غير الطبيعية في طلائية الرحم ) , في المجلة العلمية Bioscience Research “” لسنة 2018 .
حيث أجريت هذه الدراسة للفترة من أبريل 2017 لغاية كانون الاول 2018 , وشملت 70 مريضة بألتهابات الرحم , و 20 من النساء غير المصابات كعينات سيطرة وتراوحت أعمار من شملن بالدراسة بين 25-55 سنة .
ثم أخذت عينات نسيجية من طلائية الرحم وحدوث العينات الموجبة بالاصابة بفايروس البابيلوما والسالبة له .
أستخلص الحامض النووي السريبي من العينات النسيجية الموجبة والسالبة للفايروس , ثم بنيت مكتبة وراثية لثلاث جينات متممة وتم قياس بعدها مستوى تعبير كل جين من هذه الجينات .
وقورنت نتائج تعبير الجينات الثلاثة في العينات الموجبة والسالبة للفايروس .
بينت النتائج أن هناك زيادة معنوية في تعبير الجينات miRNA744 و caspase-3 , ومستوى منخفض في تعبير الجين BCl2 في العينات الموجبة للفايروس وهو ما يدل على أن الفايروس يلعب دورا في خفض مستوى تعبير الجين BCl2 مما يؤدي الى زيادة الاستماتة في الخلايا الطلائية والذي يترافق مع زيادة تعبير الجين caspase-3 .
متمنيا له المزيد من التقدم والنجاح خدمة لصالح جامعتنا الام.

Comments are disabled.