ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم (محمد عادل جبر) والموسومة (دور بعض الجينات المرتبطة بالهرمونات المؤثرة على سرطان المبيض)
وذلك على قاعة المناقشات في المعهد, اذ تشكلت لجنة المناقشة من ا.م. د رشا عبد الحسين ماهود / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد/ رئيسا, م. د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد / عضوا, أ. م. د. وئام احمد العاملي/معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضو ومشرفا.
هدف التقرير الى تسليط الضوء على سرطان المبيض الذي هو ورم عدواني يشمل مجموعة متنوعة من عوامل الخطر مثل عدم التوازن الهرموني . وهو سابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء في العالم. وفقا لأحدث تسجيل لمجلس السرطان العراقي لعام 2012، فإن سرطان المبيض هو السبب السادس الأكثر شيوعا للإصابة بالسرطان بين الإناث. وان هناك العديد من الدراسات التي ذكرت أن اختلال الهرمونات عامل مهم من عوامل الخطر التي لها دور كبير في سرطان المبيض.
تم إجراء هذا التقرير كدراسة استقصائية على 70 مريضة عراقية بسرطان المبيض و 30 من الأفراد الذين يبدون أصحاء (جميعهم اناث) كمجموعة مراقبة للمقارنة إحصائيا. استند تشخيص حالات سرطان المبيض على الفحص السريري للأطباء الاستشاريين في مستشفى بغداد التعليمي. تم جمع البيانات من الأول من تموز حتى 20 آب حسب استمارة الاستبيان والملفات الطبية. البيانات الخاصة بالاختبارات البيوكيميائية تضمنت المستوى الهرموني للهرمون اللوتيني (LH) ، الهرمون المحفّز للجريبات (FSH) ، البروجيسترون والإستروجين لمرضى سرطان المبيض التي تم اجراءها من قبل المختبرات التعليمية\ مستشفى بغداد التعليمي ،
بينما تم إجراء الكشف عن المعلم السرطاني CA125 بواسطة المركز الوطني للأورام. تراوحت أعمار مرضى سرطان المبيض بين 25-49 سنة مقارنة مع مجموعة السيطرة الذين تتراوح أعمارهم بين 21-44 سنة. عندما تم توزيع مرضى سرطان المبيض الى ثلاث مجموعات عمرية ، كانت الفئة العمرية 31-40 سنة 45 مريضة من 70 (64.29٪) من مرضى سرطان المبيض والتي هي أعلى بكثير من الفئات العمرية الأخرى. من أصل 70 مريضة من مرضى سرطان المبيض، كن 11 (15.7 ٪) غير متزوجات. بالنسبة إلى المستوى الهرموني لهرمون للهرمون اللوتيني , الهرمون المحفّز للجريبات , البروجيسترون والإستروجين .
اوضحت نتائج التقرير انه لم تظهر مجموعة مرضى سرطان المبيض ولا المجموعة الضابطة اختلافات معنوية في متوسط ± SE بين فئات عمرية مختلفة ، لكن في نفس الوقت كان المستوى الهرموني( متوسط ± SE ) من الهرمون اللوتيني و الهرمون المحفّز للجريبات أعلى بشكل ملحوظ ( P <0.01 ) في المجموعة الضابطة مما في مرضى سرطان المبيض في جميع الفئات العمرية ؛ على النقيض من ذلك المستوى الهرموني للبروجيسترون و الاستروجين كان أعلى بكثير (P <0.01 ) في مرضى سرطان المبيض مما في المجموعة الضابطة.
وخلص التقرير بالاستنتاج ووفقا للبيانات الحالية ، كان هناك علاقة طردية بين المستوى الهرموني للهرمون اللوتيني والهرمون المحفّز للجريبات وبين المستوى الهرمون لهرمون البروجسترون ومستوى هرمون الاستروجين . في حين أن النسبة بين الهرمون اللوتيني والمستوى الهرموني للهرمون المحفّز للجريبات من جهة و مستوى هرموني البروجسترون و الاستروجين من ناحية أخرى كانت عكسية.

Comments are disabled.