ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم (سحر عبد الستار عبد الجبار) والموسومة (العلاقة بين مرض الزهايمر ومرض السكري النوع الثالث مع دور فيتامين د)
وذلك على قاعة المناقشات في المعهد, اذ تشكلت لجنة المناقشة من ا.م. د .باسمة قاسم حسن / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد/ رئيسا, م. د. عبد المحسن مسلم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد / عضوا, أ. د . عصام فاضل علوان الجميلي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضو ومشرفا.
هدف التقرير الى تسليط الضوء على مرض الزهايمر الذي يعد السبب لواحد من اكثر انواع الخرف شيوعاً، وهو اضطراب دماغي يصيب كبار السن ويتصف بتكوين اثنين من التجمعات البروتين الرئيسية: لويحات خرف والكتل العصبية الليفية ، التي تؤدي إلى المشاركة في عملية تنكس عصبي تدريجي والموت، يصيب حوالي 8 ٪ من السكان البالغين.
ناقش التقرير ارتباط نقص فيتامين (د) بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر ، ويعتقد أن فيتامين (د) هو عبارة عن مُحَوِّل محتمل لتكوُّن الخلايا العصبية ، حيث يؤدي نقص فيتامين (د) قبل الولادة إلى تعطيل نمو الدماغ وتغيير التعبير عن عوامل النمو والمستقبلات العصبية عند البالغين. ومن هنا سعى التقرير إلى دراسة العلاقة بين البلازما 25 هيدروكسي فيتامين د (25(OH)D) و Aβ الدماغي لدى كبار السن الذين يعانون من مرض فقدان الذاكرة.

من جهة اخرى ناقش التقرير بحقيقة اشتغال الأنسولين في تنشيط تكوين كلايكوجين كاينيز 3β ، والذي بدوره يسبب فسفرة التاو بروتين، التي تشارك في تشكيل التشابكات العصبية الليفية، و يلعب الأنسولين أيضا دورا حاسما في تكوين لويحات الأميلويد بيتا.
اشارت بيانات االتقرير إلى أن هناك تغييراً في التكوين على نطاق واسع في البروتينات المشاركة في مرض الزهايمر والنوع الثاني من مرض السكري التي تشكل β-sheets. حيث يتميز الزهايمر بتراكم الأميلويد β ((Aβ في الدماغ ، في حين يتميز النوع الثاني من مرض السكري بترسيب ببتيد الأميلويد (IAPP ، المعروف أيضا باسم amylin) داخل خلايا بيتا في البنكرياس. اذ إن مصطلح “مرض السكري من النوع 3” يطلق على المصابين بمرض الزهايمر بسبب السمات الجزيئية والخلوية المشتركة بين مرض السكري من النوع 2 ، ومقاومة الأنسولين المرتبطة بنقص الذاكرة والتراجع المعرفي لدى الأفراد المسنين، الدراسات الأساسية السريرية والخلوية والمرضية الأخيرة على المرضى الذين يعانون من مرض السكري والزهايمر كشفت العلاقة بين مرض السكري المقاوم للأنسولين ومرض الزهايمر.
واختتم التقرير بذكر الدراسات التي يتم تعزيزها من خلال العديد من الدراسات البيولوجية الأساسية التي تفكك آثار الأنسولين المرضية عند مرضى الزهايمر من خلال فهم الميكانيكيات الخلوية والجزيئية.

Comments are disabled.