حصلت أ. م.د. مارب نزيه رشيد التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول , تثمينا لجهودها المبذولة من خلال نشر البحث الموسوم
RELATIONSHIP BETWEEN SOME IMMUNOLOGICAL FACTORS AND TYPE 2 DIABETES MELLITUS IN IRAQI PATIENTS)
(Asian Journal of Pharmaceutical and Clinical Research) في المجلة العالمية
والمستوعبة ضمن تصنيف Scopus
هدف البحث لتحديد ما إذا كان ارتفاع مستويات السايتوكاينات الالتهابية( interleukin 6 (IL-6 ، و interleukin 8 (IL-8) وعامل النمو الشبيه بالأنسولين -1 له علاقة بتطور النوع الثاني من السكري (2 (DM في العينة العراقية.
تضمن البحث جمع 150 عينة ، منها 75 مريضًا بالسكري و 75 شخصًا سليمًا (سيطرة) للفترة من اب 2016 إلى شباط 2017. من مدينة الأنبار ، العراق. حددت تراكيز IL-6 و IL-8 و IGF. في المصل باستخدام طريقة (ELISA).
أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود اختلاف في متوسط قيم IL-6 و IL-8 و IFG بين مجموعة المرضى بداء السكري من النوع 2 ومجموعة السيطرة كما أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين IL-6 و IL-8 ، في حين أن العلاقة بين IL-6 IGF و IL -8 و IGF كانت إيجابية
خلص البحث بالاستنتاج ان المستويات المرتفعة لـ IL-6 و IL-8 تتنبأ بتطوير النمط النوع الثاني من السكري. كما تدعم هذه البيانات الدور المحتمل لامراضية مرض السكري من النوع 2 وكذلك حالات ما قبل السكري ، بما في ذلك ضعف السكر الصيام وضعف تحمل الجلوكوز ، التي ترتبط مع تغير مستويات IGF-I. حيث ان الانخفاض في مستويات IGF-I والمعتمدة على مدة مرض السكري في حالة عدم الاعتماد على الأنسولين لدى مرضى السكري.

Comments are disabled.