نضم أ.م.د قيس قاسم غيمة وأ.م.د اشواق باسم جاسم التدريسيان في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد ندوة الاسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية تحت شعار (الحاضر والمستقبل في استخدام المضادات الحيوية) وقد وضعت الندوة توصياتها التي اشتملت على توعية المجتمع بضرورة عدم استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي ودون صفة طبية وعدم ترك العلاج دون التاكد من من عملية الشفاء التام من المرض. وكذلك زيادة نشاط وسائل الاعلام المختلفة ويضمنها وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بمخاطر زيادة المقاومة للمضادات الحيوية على الصحة العامة والتنمية البشرية .
وكما ضمت التوصيات وضع ستراتيجية شاملة من قبل الوزارات ذات العلاقة وخاصة وزارة الصحة للتعامل بحذر مع استخدام المضاات الحيوية وتحديد وصفها من قبل الاشخاص ذوي الاختصاص وذلك بعد الكشف عن المضاد المناسب لكل كائن ممرض وباستخدام الطرق الحديثة .
وضمت التوصيات ايضا ضرورة قيام الجهات الرقابية بمتابعة عمليات بيع الادوية والمضادات على ارصفة الشوارع ووضع القوانين اللازمة لمحاسبة مثل هذه الحالات .
وجاء في التوصيات ايضا الاهتمام بالجانب الحيواني والزراعي من خلال تحديد استخام المضادات الحيوية في علاج الحيوانات وتقليل او منع استخدامها في الوقاية او زيادة الانتاج و كذلك زيادة تركيز الباحثين وطلبة الدراسات العليا على البحوث المتعلقة بوبائية البكتريا المقاومة وايجاد مضادات جديدة او بدائل علاجية للامراض الخطرة .
واختتمت التوصيات بالتعاون بين وزارات الصحة والبيئة والتعليم العالي لغرض ايجاد بيانات للعزلات المحلية الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية والمتابعة الدورية لاي تطور او نشوء لانواع جديدة من المقاومة مع ضرورة تحديثها سنويا .

Comments are disabled.