برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية الاستاذ الدكتور عبد الحسين الفيصل, اقام معهد الهندسة الوراثية ندوة بعنوان (البيئة والاستدامة) وذلك يوم الثلاثاء المصادف 11-12-2018 وقد القى ا.م.د. قيس قاسم غيمة محاضرة عن البيئة والاستدامة تضمنت عدة محاور سلطت الضوء على المشاكل والملوثات البيئية وخطورتها على المجتمع والصحة والتوازن البيئي.
وهدفت الندوة الى التطرق الى اهم الحلول والمعالجات اللازمة للحد من التلوث البيئي وصولا الى خلق بيئة مستدامة من خلال التركيز على الاستخدام الامثل للمصادر الطبيعية والتخلص الامن للنفايات دون خلق اضرار بيئية والتوعية باهمية الحفاظ على البيئة والحث على زيادة المساحات الخضراء والحفاظ على التنوع الحيوي وضرورة اعادة تدوير المخلفات والتعريف باهمية البحوث العلمية في المشاركة بايجاد تنمية وبيئة مستدامة.
وخلصت الندوة بتوصيات وهي وضع رؤية وطنية شاملة لتنفيذ البرامج الكفيلة بتحقيق التنمية البيئية المستدامة للأجيال القادمة وكذلك الدَّعوة لمجابهة المخاطر البيئية عبر إستراتيجيات طويلة المدى لتحقيق الاستدامة المطلوبة، بتكاتف جميع الجهات المعنية فضلا عن مُراجعة وتحديث القوانين الخاصة بالمخالفات البيئية لتفعيل الردع والحد من الانتهاكات والإضرار بالبيئة.
وشددت الندوة على اهمية الاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة والامنة والتعويل عليها كمصدر للكهرباء والتقليل من انبعاث الغازات الملوثة للهواء والعمل بمبدأ توفير الطاقة من المصادر الطبيعية وفقا لقواعد الاستدامة وكذلك تشجيع تدوير النفايات وتوظيف الإستراتيجيات القائمة في إدارة المخلفات الصلبة والسائلة و ضمان التخلص الآمن من النفايات وفق أعلى المعايير العالمية.
واوصت الندوة ايضا على تشجيع شركات القطاع الخاص لاستخدام الطاقة المتجددة فى المشاريع المختلفة وكذلك التشجيع على تنظيم الرحلات المدرسية والأسرية إلى المحميات الطبيعية لزيادة التوعية بأهمية الحفاظ عليها من خلال التجربة المباشرة على أرض الواقع.
وشددت الندوة على عقد الملتقيات التوعوية في المدارس والجامعات بصورة دورية للنهوض بالجانب التوعوي لدى المشاركين ووضع إستراتيجية توعوية وتثقيفية للنهوض بإجراءات حماية البيئة ونشر المعارف الخاصة بآليات وسبل الحفاظ على البيئة وحمايتها وتحقيق التنمية المستدامة النهوض بالمواطنة البيئية عبر زيادة الحس الوطني بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الطبيعة من الأضرار العديدة، وتشجيع سبل العيش المستدام.
واختتمت الندوة بالتوصية الخاصة بدعم البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الأحيائي وتقليل التلوث البيئي وتنسيق الجهود البحثية بين مختلف الجهات.

Comments are disabled.