ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالبة الدكتوراه زهراء فلاح عزيز الموسومة (التحري الجزيئي عن العاثيات الخاصة ببكتريا Acinetobacter baumannii المقاومة للمضاد الحيوي سيفوتاكسيم المعزولة من المرضى ومن المخلفات الطبية للمستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتشكلت لجنة المناقشة من أ.د.محمد ابراهيم نادر معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية جامعة بغداد رئيسا، أ.د. محمد عبد الاخوة حسن الفحام كلية الطب جامعة بغداد عضوا، أ.م.د. حسن محمد نايف كلية التقنيات الاحيائية جامعة النهرين عضوا، أ.م.د. اريج عطية حسين كلية الطب جامعة ديالى عضوا، أ.م.د. باسمة قاسم حسين معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية جامعة بغداد عضوا، وأ.د واثق عباس الدراغي معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية جامعة بغداد عضوا ومشرفا.
وهدفت الاطروحة لدراسة العاثيات التي هي فيروسات بكتيرية قادرة على قتل الخلايا البكتيرية المقاومة للادوية المتعددة العلاج الذي يستخدم العاثيات علاج حيوي بديل للمضادات الحياتية السائدة، وعلى اي حال العاثيات هي عالية التخصص بمضائفها مقارنة بالمضادات الحياتية الواسعة الطيف.
واظهرت نتائج الاطروحة ان 11 عزلة (50%) من المجموع الكلي لعزلات Acinetobacter المستحصلة مقاومتها لمضات السيفوتاكسيم اعتمادا على النمط الظاهري والتحري الجزيئي عن الجينات blecrx-m، ble TEM، ble SHV التي شكلت نسبة 81.8%، 59%، 21% على التوالي من المجموع الكلي للعزلات. وعند اجراء تحليل البلمرة المتسلسل انتج حزمة مقدارها 1500 قاعدة نايتروجينية لجين 16Srna كشفت أن العزلات ترتبط بشكل وثيق بعلاقة تطورية مع بعضها البعض وجميع العزلات كانت تفصل الى خمس سلالات متطابقة مع السلالات المرجعية لبكتريا Acinetobacter. وقد اودعت المناطق المتسلسلة في المركز العالمي الامريكي ((NCBIتحت الارقام التسلسلية من MH071350 الى MH071340. كشفت العزلات المحلية طفرة فريدة من نوعها من 4 مواقع على تسلسل جين 16Srna.
اما في الجزء الثاني من الدراسة فقد حثت الاصابات بالعاثيات البيئية باستخدام جميع السلالات السريرية المقاومة لسيفوتاكسم لغرض اكتشاف اكبر عدد من العاثيات الجديدة، صممت العاثيات المحللة العالية التخصص لبكتيريا baummaniA. .
كما تم دراسة استخدام التقنية الجزيئية للتحقق من النتائج وذلك عن طريق استخلاص الحامض النووي DNA للعاثيات وقياس تركيزه ونقاوته بواسطة جهاز Nanodrop ليتسنى التحري عن قطعة الجين MCP المشفرة لبروتين الغلاف النووي capsid gene وذلك باستخدام بادئات عالية التخصصية مصممة استناد على البرامج المعلوماتية الحيوية phisiGns، GitHub، وهي Acinetobacter ohage gp21 gene R2: ACCAACCCAAGCCGTCATAG، F: GCGCACACCCAATGAAGAAG، قراءة تعاقب النيكلوتيدات (Gene sequence) والتحليل الفيلوجيني (phylogenetic Analysis)
وخلصت الدراسة الى أن العاثيات المتخصصة لبكتريا A baumannii منتشرة وبشكل واسع في المناطق الوسطى من العراق والتنوع الكبير في العاثيات مهم ومفيد في علاج العدوى بالبكتيريا A baumannii المقاومة للمضادات الحيوية وعليه يمن اعتباره مصدرا محتملا لعلاج حيوي بديل.

Comments are disabled.