ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم (سهاد عبد الوهاب شعبان) والموسومة (ارتباط فايروس Boca مع اصابات الانسان المختلفة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
اذ تشكلت لجنة المناقشة من ا. د .اسماعيل عبد الرضا / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد/ رئيسا, أ.م.د. عبد الامير محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد / عضوا, وأ.م.د سيف داود الاحمر / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضو ومشرفا.
هدف التقرير الى تسليط الضوء على فايروس بوكا الذي هو فايروس يحوي على حامض نووي DNA احادي الشريط والذي ينتمي إلى عائلة Parvoviridae ، وتحت العائلة Parvovirinae , وجنس Bocavirus. تعد فايروسات Bocaviruses فريدة من نوعها بين فايروسات parvoviruses وذلك بسبب احتواء هذه الفايروسات على صيغة القراءة المفتوحة الثالثة (third open reading frame) مابين المناطق المشفرة التركيبية وغير التركيبية (non-structural and structural coding regions). يشمل جنس Bocavirus على فايروسات تصيب الأبقار ، الكلاب ، القطط ، الخنازير وبعض simian species بلاضافة الى أسود البحر.
وتضمن التقرير انه تم الكشف عن Human Bocavirus لأول مرة في الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة في عام 2005. بعد ذلك تم تشخيصه في الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي بالإضافة إلى التهاب المعدة والأمعاء في جميع أنحاء العالم، يوجد هذا الفايروس بأربعة أنماط مصلية مختلفة هي HBoV1, HBoV2, HBoV3 , HBoV4 على الرغم من الاشارة الى وجود النمطين المصلين HBoV1, HBoV2 في النماذج التنفسية, الا انه تم تشخيص الانماط المصلية الاربعة من فايروس Bocavirus في الأطفال الذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء الحاد. تمت الاشارة الى وجود فايروس Bocavirus في العديد من البلدان ، مما يشير إلى طبيعته الوبائية المتوطنة, لقد تم تشخيص الفايروس في اوروبا وامريكا واسيا واستراليا وافريقيا.
وخلصت الدراسة أن الإصابة الأولية بفايروس Bocavirus تبدو بانها تحدث مبكرًا في الحياة وان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين 6- 24 شهراً هم الذين يتأثرون في الغالب ، ولكن يمكن أيضًا إصابة الأطفال الأكبر سنًا, ان الأطفال حديثي الولادة قد يصبحوا محميين بالاجسام المضادة المشتقة من الأم, في حين ان الاصابات بفايروس Bocavirus غالبا ماتكون نادرة الحدوث في الاشخاص البالغين. ان الكشف عن فايروس Bocavirus غالبا ماتتم باستخدام نماذج الانف والبلعوم nasopharyngeal aspirates والمسحات بواسطة classical and real-time PCR. ان تقنية Real-time PCR توفر العديد من الجوانب الايجابية مقارنة مع تقنية التقليدية, ومنها انها تكون اكثر حساسية واكثر نوعية مع اختزال للوقت.

 

Comments are disabled.