شارك السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل في مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه زينب طعمه عن التعبير الجيني للانزيم البشري glucocerebrosidase في نبات دوار الشمس وذلك في كلية العلوم بجامعة البصرة.
وهدفت الاطروحة الى دراسة انتاج انزيم glucocebrosidase المستخدم لعلاج المرض الوراثي Gaucher disease بطريقه الهندسه الوراثيه في خلايا نباتL. Helianthus annuus و باستخدام بكتيرياAgrobacterium fumefaciens LBA4044 تحت ظروف محلية مع دراسة التعبير الجيني لهذا الانزيم داخل الخلايا النباتية ومقارنة التعبير الجيني الانزيم داخل جسم الانسان.
وتم استخلاص الحمض النووي الاوكسجيني RNA من عينة الدم البشري كذلك تم الحصول على الخيط الاول المفرد للحامض النووي الرايبوزي منقوص الاوكسجين المتمم cDNA بعملية النسخ العكسي ضخم جين GBAI gene المسؤول عن انتاج انزيم glucocerebrosidase و باستخدام بادئات خاصة.كما تم الحصول على ناقل كلونة يحمل الصفة الوراثية لتشفير انزيم glucocerebrosidase المسميpcambia 1304-GBA و بحجم 11353 زوج قاعدي.
اوضحت النتائج الحصول على بكتيريا A. fumefacience محور وراثيا حاملة لناقل الكلونة الحاوية على GBA gene استخدمت هذه البكتيريا لتحويل نبات عباد الشمس الى نبات محور وراثيا حاوي على الجين البشري GBA gene الذي يشفر لانتاج انزيم glucocerbrosidase كما تم تشخيص وجود الجين البشري داخل الخلايا من خلال تضخيم الجين من الجينوم المعزول من الخلايا النباتية المحورة بواسطة Real time كما قيس التعبير الجيني للانزيم بواسطة time PCR Real.
وخلصت النتائج ان هناك فروق قليلة او معدومة بين تعبير الجين داخل الخلايا النباتية مقارنه التعبير الجيني داخل جسم الانسان.

Comments are disabled.