برعاية عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا /جامعة بغداد أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل وبالتعاون مع جمعية الحياة لمرض تصلب الاعصاب المتعدد تم عقد ندوة علمية خاصة للتعريف بالمرض. وقد تم ادارة الندوة من قبل م. نور مكي كما وافتتحت السيدة تغريد مهدي حميد رئيسة جمعية الحياة لتصلب الاعصاب الندوة حيث تطرقت الى توضيح ماهية الجمعية التي قامت بعدة نشاطات توعوية حول المرض كما اوضحت ان المرض احد امراض المناعة الذاتية التي تصيب فئة الشباب بين 20- 45 سنة وتطرقت رئيسة الجمعية ألى بدايات المرض بقولها أنه كان مرض نادر الحصول في العراق وينتشر في امريكا وكندا، ولكن اليوم وصلت الاصابات بهذا المرض في عموم العراق الى خمسة الاف حالة. واشارت الى أنها قامت بكتابة العدد من البحوث حول المرض لغرض التوصل الى علاج له.
كما اشارت الى أن المرض يختلف من شخص الى اخر وبحسب طبيعة المرض وكذلك الشخص المصاب وأكملت حديثها بإمكان المصاب بهذا المرض أن تسيير حياته بالشكل الطبيعي وكذلك معالجته بشكل طبيعي خاصة وأن كلما كان الكشف عنه مبكر كان العلاج اسهل.
وتطرقت رئيسة الجمعية الى دور الجمعية حيث قالت انه يعمل على توفير صورة واقعة لاحتياجات المريض وتقديم معلومات عن كيفية التعايش مع المصابين بالمرض، وكذلك من ادوار المنظمة المهمة هو مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة والمتمثلة بوزارة الصحة بضرورة توفير العلاجات اللازمة للمرضى، وكذلك تحسين احوال المصابين.
ومن ادوار المنظمة بحسب رئيستها فهو العمل على رفع الوعي بحقوق المرضى مثل الاستمرار بالعمل او الدراسة حيث أن عدد كبير منهم يترك الدراسة والعمل ويواجه صعوبة في الاستمرار بهما بسبب المرض.
ومن جهة اخرى تحدث بدوره الدكتور علاء حسن خليل الذي القى محاضرة عن الاساس العلمي للمرض عن اعداد الاصابات بهذا المرض وعن ماهيته وعن انواعه واعراض الاصابة بكل نوع من انواعه.
وتطرق الى اعراض المرض بشكل عام حيث اكد أن اهم الاعراض لهذا المرض هي الخدر في اجزاء واسعة من الجسم، سقوط الاشياء من يد الشخص المصاب، رؤية ضبابية في الرؤية او النظر بعين واحدة، التأثير على الحواس الادراكية مثل النسيان الذي يصاحب المصاب، واخيرا الامساك عن الطعام. واشار الى أن هذه الاعراض لم تظهر جميعها في مريض واحد بل ان جزء منها يظهر واخر لا يظهر وبحسب كل حالة. وعن اسباب المرض فأنه لايوجد سبب محدد له.
وتم خلال الندوة عرض مقطع فيديو يبين عمل المنظمة ومقرها واليات عملها وكذلك ظهر في المقطع حالات لاشخاص مصابين شرحوا حياتهم في ظل اصابتهم بمرض تصلب الاعصاب المتعدد.
كما تضمنت الندوة حديث لأحد المصابين بالمرض علي نجاح حيث قال انه مصاب بهذا المرض منذ ثمان سنوات ويمارس حياته بشكل طبيعي ولا زال مستمر بالعلاج. وأضاف أن الناس تعاني من قلة الوعي بهذا المرض وقضية اكتشافه. وأكد أن العامل النفسي مهم جدا في السيطرة على المرض.
واختتمت الندوة بتاكيد أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل عن دعمه الكامل لجمعية الحياة لتصلب الاعصاب المتعدد. وقال الفيصل أنه يبدي دعمه المادي وغير المادي من خلال المساهمة في توفير احتياجات المصابين بهذا المرض وكذلك دعم المنظمة بكل السبل.
وبين الفيصل أن هذا الدعم يأتي ضمن حرص عمادة المعهد على القضايا الانسانية ومساعدة المحتاجين وفقا للعمل التطوعي.

Comments are disabled.