ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه حيدر تركي الموسومة (دراسة تاثير جسيمات أوكسيد الحديد النانوية على التعبير الجيني لجينات  الغشاء الحيوي لبكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة من عينات مرضية سريرية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتشكلت لجنة المناقشة من أ.د. امنة نعمة الثويني معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية جامعة بغداد رئيسا، أ.د. واثق عباس الدراغي معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية عضوا، أ.د. محسن هاشم رسن كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين عضوا، أ.د.علي عبد الكاظم الغانمي كلية العلوم/ جامعة كربلاء عضوا، أ.م.د. سندس حميد احمد كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية عضوا، و أ.د محمد ابراهيم نادر معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا.

وضمت الدراسة من جمع 475 عينة من مصادر سريرية متنوعة (جروح, حروق, ادرار, قشع, دم و الحنجرة) من المرضى الذين يعانون من مختلف الاصابات من عدة مستشفيات في محافظة بغداد (كرخ و رصافة) لعزل وتشخيص بكتريا   A.baumannii. 

اعتمدت الدراسة على طرق التشخيص التقليدية باستخدام اوساط انتقائية (CHROMagarTM) واوساط تفريقية, فحوصات مجهرية/ كيموحيوية ونظامي API20 NE وVitek-2 وتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) لتشخيص عزلات A.baumannii على مستوى الجنس والنوع باستخدام جيني 16   SrRNAو blaOXA-51. اظهرت النتائج ان بكتريا A.baumannii

تمتلك الجينات الثلاثة (Bap، CsuA-CsuB و CsuE) والتي تعد من عوامل الالتصاق وانتاج الغشاء الحيوي في هذه البكتيريا فضلا عن ذلك، أعطت العزلات  جميعها نتيجة إيجابية لجين بروتين الغشاء الخارجي OmpA  والذي يعد احد عوامل الالتصاق وانتاج الغشاء الحيوي،

 كما بينت النتائج قدرة عزلات A.baumannii على انتاج الغشاء الحيوي مع وجود فروق معنوية في درجات السماكة (قوية ، متوسطة وضعيفة)،

وتم تصنيع جسيمات Fe3O4 NPs النانوية الممغنطة بطريقة الترسيب مع توصيف فيزيائي-كيميائي واظهرت النتائج أنها بأحجام بلورية دقيقة جدا تصل إلى 11±1 نانومتر تم قياسها بواسطة XRD ، مع شكل كروي في الغالب وبمعدل حجم جزيئات النانو المصنعة وحدد اقل تركيز مثبط لــ (MIC) وتحت اقل تركيز مثبط لـــ (sb-MIC) لجسيمات Fe3O4 NPs باستخدام طريقة الأنابيب وطريقة النشر بالاكار.

وأخيرا, تم تقييم التعبير الجيني لجينات الغشاء الحيوي (Bap و CsuE)) باستخدام تقنية RT-qPCR قبل وبعد المعاملة  بـجسيمات Fe3O4 NPs.

وكما بينت النتائج فروقات معنوية عند مستوى احتمالية p˃0.05 في قيم (Ct) للتعبير الجيني لجينات (Bap و CsuE) لجين Bap و  جين CsuE، فضلا عن ذلك لم يظهر الجين (16 SrRNA) أي اختلافات في التعبير قبل وبعد المعاملة بجسيمات Fe3O4 NPs.

Comments are disabled.