ترأست أ.د. امنة نعمة الثويني التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا / جامعة بغداد لجنة علمية لمناقشة اطروحة طالب الدكتوراه (حيدر خالد مصطفى) في قسم التقانة الاحيائية/ كلية العلوم/ جامعة النهرين الموسومة:
) التشخيص الجزيئي لبكتريا السل المعزولة محليا وإنتاج لقاح الدنا).
تمت الدراسة من خلال اختبار 188 عينة (البلغم والدم من كل شخص) في المختبر المرجعي الوطني (NRL) في معهد الصدر والأمراض التنفسية/ بغداد، وتعتبر هذه الحالات مشكوك بها للاصابة بمرض السل. لأعمار تتراوح من 14 سنة إلى 75 سنة. اظهرت النتائج 119 ان حالة كانت إيجابية عن طريق الزرع المايكروبي (Lowenstein –Jensen medium) و 69 (36.7٪) عينات السلبية بواسطة L.J Culture حيث يعتمد حساب الحساسية والنوعية والقيمة التنبؤية الإيجابية والقيمة التنبؤية السلبية لإجراء المسحة المجهرية على نتيجة الإجراء القياسي الذي هو طريقة الزرع الميكروبي ، لذلك نحن نعتبر الحالة إيجابية حقيقية إذا كانت إيجابية في طريقة الزرع المايكروبي ونفس الوضع بالنسبة للحالة السالبة .
وتم تقديم ثلاث طرق لاستخراج الحمض النووي ، اثنان من البلغم وآخر من الدم. اذ ان الاستخلاص تم بنجاح باستخدام Realline Kit و MTB Robogene kit DNA من Mycobacterium في جميع عينات البلغم وتم استخلاص الحمض النووي باستخدام MTB Blood Kit بنجاح في جميع عينات الدم. كان مدى تراكيز الدنا باستخدام Realline Kit و MTB Robogene kit
وبينت النتائج أن مجموع العينات البالغ عددها 188 عينة (المجموعة المشتبه بها) ، 117 (62.23٪) من العينات كانت إيجابية في GeneXpert من البلغم و 71 (37.76٪) العينات السالبة بواسطة GeneXpert.
واوضحت الدراسة نسبة الحساسية ، النوعية ، PPV و NPV من GeneXpert التي كانت 94.11٪ ، 92.75٪ ، 95.72٪ و 90.14٪ على التوالي التي يمكن مقارنتها بالدراسات الأخرى.
كما أظهرت النتائج أن مجموع 188 عينة (المجموعة المشتبه فيها) ، 59 (31.38٪) كانت إيجابية في PCR و 129 (68.61٪) كانت سلبية ، وتم استخلاص الحمض النووي مباشرة من الدم ثم اختباره في مجموعة MTB Robogene.

Comments are disabled.