شارك السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية/ جامعة بغداد أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل في المؤتمر العالمي للعلوم الزراعية والبايولوجية الذي ترعاه جامعة تراقيا التركية والذي عقد في مدينة ادرنة التركية وذلك من خلال بحث علمي قام بإلقائه خلال المؤتمر الذي اشتمل على عدة محاور توزعت بين المحاصيل الحقلية وبيولوجيا النبات والحيوان ووراثة الانسان والإمراض والبيئة والأحياء المجهرية.
وشارك بالمؤتمر أكثر من 272 باحثا من أحدى عشر دولة وتوزعت أبحاثهم على سبع جلسات علمية وتراوح عدد الابحاث العلمية التي القيت في كل جلسة بين 7 الى 8 ابحاث.
وأشتمل افتتاح المؤتمر على كلمة القيت من قبل السيد رئيس جامعة تراقيا أ.د. اوانيس توكاتيليدس واخرى من قبل رئيس المؤتمر أ.د. يالسين كيا ثم تلاه محاضرتين علميتين القاهما أ.د. احمد باكسي و أ.د. احمد اولوداك حول التطورات الحديثة في مجال انتاج الحبوب في تركيا فيما كانت المحاضرة الثانية حول استدامة وادارة الطحالب في بعض الأنظمة الزراعية.
انتقل بعدها الباحثون بعد استراحة قصيرة الى اروقة قاعات جلسات المؤتمر.
وخلال المؤتمر قام السيد الفيصل بالقاء بحثا علميا مشتركا مع طالبة الدكتوراه تبارك صباح الربيعي حول الأهمية الطبية لتشخيص فايروس البابيلوما البشري في مراحل مختلفة من التهابات الرحم المتنوعة وخصوصا سرطان الرحم.
وبينت نتائج البحث أن التشخيص المبكر لوجود هذا الفايروس يساعد في معالجة الالتهابات الرحمية ومنع تطورها نحو السرطان وقد لاقى البحث استحسان الحاضرين لما له من اهمية في مجال الصحة العامة وذلك من خلال الاسئلة العديدة التي وجهها المستمعون للباحث حول امراض الرحم او الفايروس و غير ذلك.
واختتم المؤتمر بجولة للمشاركين للتعريف بالمدينة وتاريخها والحضارة العثمانية.

Comments are disabled.