شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصلت أ.م.د. مأرب نزيه رشيد التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من عمادة كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية وذلك لمناقشتها اطروحة طالبة الدكتوراه (فاطمة صبيح علي) الموسومة:
(اهمية نظامToxin-Antitoxin النوع الثاني في تكوين الغشاء الحيوي في بكتريا Acinetobacter baumannii المقاومة للاميبنيم).
وتم خلال البحث الحصول على عزلات تعود لبكتريا Acinetobacterbaumannii و Klebsiellapneumonia. و Escherichia coli من عينات سريرية مختلفة وتم تشخيص هذه العزلات باستخدام الطرق الزرعية والجزيئية فضلا عن نظام vitek 2.
وأظهرت نتائج الدراسة ان عمر المرضى المصابين بالبكتريا قيد الدراسة يتراوح من اقل من شهر الى 80 سنة مع اعلى نسبة اصابة بين الذكور مقارنة بالاناث وكان اعلى تكرار للعزلات الايجابية في وحدة العناية التنفسية لعزلات A.baumannii و K.pneumoniae. بينما كانت اعلى نسبة اصابة بين الفئة العمرية21- 30 سنة لعزلات A.baumannii, وبين الفئة العمرية 51-60 سنة للعزلات البكتيرية من نوع.K pneumoniae
كما وتم خلال البحث دراسة قابلية العزلات على انتاج انزيمات البيتا لاكتاميز واسعة الطيف((ESβLs واظهرت النتائج ان جميع عزلات A.baumannii كانت غير منتجة له. بينما اظهرت 9 عزلات 23.08)%) من K.pneumoniae وثلاث عزلات من E.coli نتيجة موجبة لهذا الفحص.
كما اظهرت النتائج ان النسبة العالية لمقاومة الاميبنيم وجدت بين العزلات المكونة للغشاء الحيوي مقارنة بالعزلات الغير مكونة له، وتم تحضير عدة مركبات كيميائية كمضادات للغشاء الحيوي وقد أظهرت قدرة عالية على تثبيطه باستخدام التركيز تحت المثبط الادنى.
واظهرت النتائج ان معظم العزلات كانت تمتلك بلازميدات كبيرة الحجم يتراوح حجمها بين(4-10)كيلو زوج قاعدة بحزمة واحدة. وعندما تم استخدام الدنا البلازميديا لمستخلص من بكتريا A.baumannii كقالب في تفاعلات PCR تم الكشف عن جينات mqsR وrhlIRفي عزلة واحدة.
متمنين لها المزيد من التألق العلمي والنجاح خدمة لجامعتنا الام وعراقنا العظيم

Comments are disabled.