شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصل أ م.د. قيس قاسم غيمة و أ.م.د. شروق محمد كاظم التدريسيان في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول , تثمينا للجهود المبذولة من خلال نشر البحث الموسوم:
(توصيف المتغايرات جينات blaOXA في بكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة من اصابات الجروح والحروق في مستشفيات بغداد, العراق).
وتم خلال الدراسة اختيار خمسة عزلات (KKG1 ، KKG2 ، KKG3 ، KKG4 و KKG5) من Acinetobacter baumannii لتحليل تسلسلها، وتم احتواء هذه الجينات على 2 من الجينات (blaOXA23 و blaOXA24) وواحدة فقط من العزلات blaOXA58 ، كما أن جميع العزلات كانت تحمل جينًا محددًا للنوع (blaOXA51)، كانت العزلات المحلية الخمس تقاوم المضادات الحيوية Imipenem و Meropenem بأقل تركيز مثبط (MICs) (≥ 16 ميكروغرام / مل).
واجري خلال الدراسة تحليل تسلسل الجينات blaOXA باستخدام NCBI و MEGA6 و BioEdit، كما تم تقديم 21 سلسلة من هذه الجينات إلى GenBank.
وتأكدت نتائج الترحيل الكهربائي للهلام لجينات blaOXA وكشف عن وجود بعض المتغايرات لهذه الجينات في عزلاتنا المحلية. أظهر تحليل BLASTn و Phylogeny وجود بعض المتغايرات لـ blaOXA51 مثل blaOXA69 و blaOXA98 و blaOXA107 و blaOXA110.
كشف البحث أن blaOXA72 كمتغاير للجين blaOXA24 تم تسجيل العديد من طفرات الحشر في الجين blaOXA58 من العزلة المحلية KKG5. أيضا، تم العثور على تطابق عالي جدا وعلاقة تطورية بين الجينات المدروسة مع تلك الموجودة في البلدان الآسيوية مثل إيران والصين التي وجدت في سلالات معزولة من الحروق.
وخلص البحث بالاستنتاج أن وجود طفرات في العزلات المحليةA. baumannii لذلك يجب التحقيق من المقاومة أثناء استخدام المضادات الحيوية لعلاج الحروق من العدوى بواسطة carbapenems.
متمنين لهم المزيد من النجاح والتالق العلمي خدمة لجامعتنا الام وعراقنا العظيم

Comments are disabled.