شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حصلت أ.م.د. شروق محمد كاظم التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول, على هامش نشر البحث الموسوم
(The Relationshio Between Single Nucleotide Polymorbhism of Interleukin – 10 Gene Proomoter (-1082 A/G) With Infection Chalmydia Trachomatis Infertile Iraqi Women).
في المجلة العلمية: Iraqi Journal Of Agricultural Sciencالمستوعبة ضمن تصنيف Scopus
ويأتي هذا البحث جزء من اطروحة طالبة الدكتوراه اقبال حربي محمد الباحثة في وزارة الزراعة – قسم البستنة.
وتهدف الدراسة الى تحديد مخاطر التعدد الشكلي SNP لمنطقة المحفز لجين الانترلوكين (- 10-1082A/G ) المرتبطة بالكلاميديا والعقم الانبوبي.
اذ تم فحص 100 امرأة من المراجعات لمستشفيات مختلفة في بغداد تضمنت قسم الامراض النسائية لمركز صحة المرأة في مستشفى العلوية للولادة ومستشفى كمال السامرائي مرکز الخصوبة وعلاج العقم والتخصیب الخارجي ومستشفى ابن بلدي للاطفال والنسائية وكذلك (80 امراة عقيمة و20 سيطرة ) تتراوح اعمارهم 16-40 سنة حيث تم استخلاص الحامض النووي من مسحات عنق الرحم وذلك للتحري عن البكتيريا Chlamydia trachomatis باستخدام تقنية Real time PCR، في حين استخلاص الحامض النووي من الدم لغرض تحديد التعدد الشكلي لجين الانترلوكين في منطقة المحفز.
واظهرت النتائج ان هناك احد عشر عينة موجبة من ضمن 80 عينة التي تم اختبارها باستخدام تقنية Real –time pcr والتي اعطت فروقات معنوية مرتبطة مع النساء العقيمات (OR= 0.733; 13.75%, P= 0.041)، في حين لم يظهر اي ارتباط معنوي في منظقة الممهدد لجين الانترلوكين (-10-1082A/G ) في النساء العقيمات مما يشير على انه هذا الجين ليس له علاقة للاصابة بالكلاميديا في النساء العراقيات قي حين حددت طفرتين جديدة (SNP -1218,-1213) في موقعين جددين (AAT…..ATT), (GGC….GAC) في 11 امراة مصابة بكلاميديا.
متمنين لها دوام النجاح والموفقية خدمة لجامعتنا الام وعراقنا العظيم

Comments are disabled.