معهد الهندسة الوراثية يعقد ندوة “ستراتيجيات السيطرة على البكتيريا المسببة لأمراض المستشفيات” بالتعاون مع دائرة صحة/ الكرخ


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برعاية السيد عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، عقدت ندوة بعنوان “ستراتيجيات السيطرة على البكتيريا المسببة لأمراض المستشفيات”.
وقد القيت الندوة من قبل ا.م.د. قيس قاسم غيمة من معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد والبكتريولوجي الاختصاص ليث فوزي من دائرة صحة بغداد/ الكرخ.
وقد تناولت الندوة شرحا مفصلا لأمراض وعدوى المستشفيات وانواعها وأسباب انتشارها وكذلك الطرق والستراتيجيات المتبعة لغرض السيطرة عليها كما تم تسليط الضوء على الطرق الحديثة التي ممكن ان تشارك في الحد من انتشار امراض المستشفيات وتقليل خطورتها بالشكل الذي يرفع من كفاءة المؤسسات الصحية في خدمة المرضى والمراجعين الذين يتلقون العناية الطبية.
وقد اوصت الندوة بمجموعة من الستراتيجيات للسيطرة على البكتيريا المسببة لامراض المستشفيات” اولها حث وسائل الاعلام على توعية المواطنين بضرورة الالتزام باجراءات الحماية الشخصية وكذلك اخذ الاحتياطات الضرورية للاشخاص ضعيفي المناعة مثل الاطفال والحوامل وكبار السن عند مراجعة المستشفيات والمؤسسات الطبية والصحية.
وكانت التوصية الثانية حول الاهتمام بالضوابط الهندسية والبيئية للبنى التحتية للمؤسسات الصحية والرعاية الاولية مثل ضمان التهوية الكافية ومنع التلوث داخل مرافق الرعاية الصحية اضافة الى الاهتمام بنوعية المواد المستخدمة في بناء هذه المؤسسات بما يضمن كفاءة وتطهير فعال.
وجاء في التوصية الثالثة اهمية استخدام معدات الحماية الشخصية المتاحة للعاملين في المستشفيات والمؤسسات الصحية واهمية استخدام المطهرات عند التعامل مع المواد او الادوات المعدية.
واوصت رابعا بضرورة التزام المستشفيات بعزل المرضى المصابين بامراض معدية خطرة على المجتمع مثل الامراض التنفسية والفايروسية في ردهات خاصة لضمان عدم انتشارها في المجتمع.
كما انة التوصية الخامسة شجعت على استخدام الطرق الحديثة في عمليات التطهير والتعقيم داخل المؤسسات الصحية وتخصيص الاموال اللازمة لذلك ممكن ان يقلل بشكل كبير من خطورة وانتشار عدوى المستشفيات.
واختتمت التوصيات بالحث على التعاون بين المؤسسات التعليمية والجامعات والمؤسسات الصحية لتفعيل البحوث الخاصة بامراض المستشفيات وتسجيل البيانات الخاصة بالاوبئة ومدى انتشارها ممكن ان يساعد في حل العديد من المشاكل الخاصة بطرق السيطرة وتحديد اسباب المشكلة.

Comments are disabled.