معهد الهندسة الوراثية يناقش دراسة جينات انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف في بكتريا Klebsiella pneumonias المعزولة من اصابات المجاري البولية


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير ريهام عداي سلمان الموسومة (دراسة جينات انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف في بكتريا Klebsiella pneumonias المعزولة من اصابات المجاري البولية وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
تشكلت لجنة المناقشة من كل من أ.د. اشواق باسم جاسم، معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رئيسا، الاختصاصي د. زينب شعبان الموسوي، دائرة صحة بغداد الرصافة/ وزارة الصحة عضوا، أ.م.د عبد الامير محمد غريب، معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا، و أ.م.د. قيس قاسم غيمة معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد عضوا ومشرفا.
ويهدف البحث الى دراسة جينات انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف في بكتريا Klebsiella pneumonias المعزولة من اصابات المجاري البولية.
اختبرت انتاجية البكتريا لانزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف باستخدام طريقة E-test strip وكانت النتيجة ان 66 (%85.7) من عزلاتK. pneumoniae قادرة على انتاج انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف و11(%14.3) من عزلات K. pneumoniae غير قادرة على انتاج الانزيم (p<0.05).
اما الجانب الجزيئي لهذه الدراسة فهو للكشف عن وجود جينات انزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف blaTEM, blaSHV) و blaCTX-M) ولتحديد انتشار كل جين في العزلات السريرية لبكتريا K. pneumoniae ،اجري تفاعل سلسلة البلمرة لكل عينة حامض نووي (DNA) مستخلصة من العينات المعزولة.
وتم اختيار 20 من نواتج تفاعل سلسلة البلمرة لجين blaSHV المنتجة لانزيمات البيتالاكتاميز واسعة الطيف التي اظهرت مقاومة لكل مضادات البيتالاكتاميز الحيوية، ماعدا الاميبنيم و الميروبينيم لاجراء تحليل التتابع النووي، تم تحليل هذة التسلسلات لايجاد التغاير في الجينات وكشف الاختلاف في النيوكليوتيدات (الطفرات)، بالمقارنة مع مراجع تسلسل جين SHV-1، كانت النتيجة وجود متغيرات في SHV-85 في بعض العزلات، حيث كان تغيير في الاحماض الامينية لنواتج جين blaSHV, وكان اكثر الاحماض الامينية استبدالا هو الارجنين حيث استبدل باللايسين (R→K) في الموقع 70, 132 و 216. ويليه الحامض الاميني الليوسين حيث استبدل بالمثيونين (I→M) في الموقع 24 في العزلات (RK15,RK13,RK12 و RK16), وايضا هنالك تغيير في موقع 71 حيث وجد البرولين بدلا من الارجنين (R→P) في العزلات (RK13,RK10,RK9,RK8 و RK15).
وتشير النتائج الى ان العزلة RK16 حدث فيها استبدالا خمس احماض امينية، ثلاث منهم كان استبدالا من الارجنين الى لايسين.
واكدت النتائج ان معظم بدائل الاحماض الامينية التي تم تحديدها في مواقع جديدة غير مسجلة في الدراسات السابقة.

Comments are disabled.