تسلمت عمادة معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد مجموعة من الكتب العلمية من عائلة المغفور له د. أياد جابر كبة كخطوه لابقاء ذكره الطاهر على السن سائر الاجيال التي ستتخرج من معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية من خلال الفائدة العلمية التي ستجنيها هذه الكتب لطلبة المعهد.
وقام باستلام الكتب السيد معاون العميد للشؤون الادارية والعلمية أ.م.د. علي عبد الامير الصالحي من قبل نجله د. وسام اياد جابر كبة.
واثنى الصالحي على هذه الخطوة مؤكدا أنها ستكون شاهدا على مؤلفاته ومكانته العلمية العالية ومنجزاته التي ابهرت العالم.
وتمكن الدكتور إياد كبة قبيل وفاته من ابتكار طفرة جينية وراثية، في براءة اختراع تعد الأولى من نوعها في مجال تطوير إنتاج القمح باسلوب اخر، حيث تمكن من ان يستنبط صنف لجين خاص بالتركيب الوراثي لصنف الحنطة اينيا 66، قادرة على مضاعفة إنتاج القمح بالعراق والعالم ككل، وذلك بعد ان استغرق ببحثه العلمي، مدة عامين متتالين في مختبرات جامعة بغداد بمعهد الهندسة الوراثية، ليأتي بطفرة نوعية من الإنتاج والمحصول الزراعي، والذي يعتبر بمثابة منجز عالمي على مستوى البحوث العلمية الرصينة ذات معامل التأثير، وعلى اثر هذا الانجاز وجهت الدعوة للدكتور كبة للاشتراك في مؤتمر تربية النباتات.

Comments are disabled.