شارك م.د. محمد عبد الملك التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في ندوة حوارية اقامتها هيئة المراكز التخصصية في وزارة الصحة عن واقع وآفاق مستقبلية لتطبيقات الخلايا الجذعية في العراق والتي جرت برعاية وزير الصحة والبيئة الدكتور علاء الدين العلوان وبأشراف مباشر من رئيس اللجنة العليا للطب التجديدي الوكيل الفني للوزارة الدكتور حازم الجميلي على قاعة الاجتماعات في الهيئة وبمشاركة فاعلة من دوائر مركز الوزارة ودائرة صحة الرصافة ومستشفى كمال السامرائي وابن سينا ورئيس جمعية الطب التجميلي في العراق.

وناقشت الندوة احدث التطورات العالمية والمحلية على مستوى التعامل مع تقنيات الطب التجديدي وبحوث الخلايا الجذعية في العراق.

وقدم عبد الملك محاضرة علمية عن التجربة البريطانية في دراسة الخلايا الجذعية لقشرة الغدة الكظرية تناول فيها الطرق الحديثة لتقنيات التحوير الوراثي للخلايا الجذعية وتشريعات المملكة المتحدة في ما يتعلق باستخدام الخلايا الجذعية.

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها دعم جهود لجنة الطب التجنيدي وتفعيل ضوابط لاول مرة أنتجتها وزارة الصحة وعممتها على مؤسساتها الصحية، ودعم الجهود البحثية من خلال دراسة موضوع أنشاء مركز وطني للدراسات وبحوث الطب التجديدي والخلايا الجذعية في العراق، وايضا تشكيل مجموعة من اللجان العلمية لبحث كثير من التفاصيل كتقنيات وتداخلات ذات اولوية للمواطن مثل استخدامات الخلايا الجذعية في علاج داء السكري او علاج الامراض العصبية المعقدة وغيرها من التداخلات التي يمكن ان تنعكس على تحسين الخدمات الصحية في وزارة الصحة.

Comments are disabled.