نشر التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد أ.م.د. قيس قاسم غيمة البحث العلمي الموسوم: (انتشار ومقاومة البكتريا للمضادات والمعزولة من التهابات المجاري البولية للنساء الحوامل في مستشفيات بغداد) بالاشتراك مع المهندسة الاء عزيز عبد الحسن و كيمياوي: نور يحيى سلمان في مجلة: (Biomedical&PharmacologyJournal) المصنفة ضمن تصنيف سكوبس وكلاريفيت.
وكان الهدف من هذه الدراسة هو فحص أنماط مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية والمعزولة من النساء الحوامل المصابات بالتهابات المجاري البولية (UTIs).
وشملت هذه الدراسة 1140 من النساء الحوامل اللائي يراجعن اثنين من المستشفيات الرئيسية في بغداد، بين ايلول 2016 و تموز 2017.
وتم عزل وتشخيص البكتيريا الممرضة من خلال الطرق القياسية الميكروبيولوجية ونظام Vitek2، حيث تم استخدام اختبار انتشار القرص لتحديد أنماط مقاومة المضادات الحيوية للبكتيريا المعزولة.
وكشفت الدراسة الحالية أن ثلاثمائة وخمس وستون عزلة كانت ايجابية للنمو البكتيري.
وكانت الإشريكية القولونية البكتيريا السائدة (34 ٪) تليها المكورات العنقودية الذهبية (22.2 ٪)، Klebsiella (14.6 ٪)، المكورات العنقودية السالبة للكواكيوليز(11.5 ٪)، Proteus (4.5٪) ،Pseudomonas spp (3.7 ٪) ، Acinetobacter (2.8 ٪) ، Citrobacter (2.8%) ، Enterococcus (2.5%) و Enterobacter (1.4 ٪). وظهرت مقاومة عالية للأمبيسيلين (85.6 ٪)، Co-trimoxazole (72.2%) و Tetracycline (71.3%) . أيضا ، تم العثور على مقاومة معتدلة ل Ceftazidime ، سيبروفلوكساسين ، Amoxicillin-clavulanic acid و Ceftriaxone. كان Imipenem المضاد الحيوي الأكثر نشاطا ضد البكتريا. من بين 356 عزلة بكتيرية ممرضة ، 196 (55٪) من النساء المصابات من الفئة العمرية من 21 إلى 30 سنة ، وكان هذا المعدل أعلى من الفئات العمرية الأخرى. يمكن الاستنتاج ان التهابات المجاري البولية متكرر بين النساء الحوامل الاكتشاف المبكر والمستمر ورصد نمط المقاومة للمضادات الحيوية مهم جدا لتحديد العلاج المناسب لالتهابات المجاري البولية بين النساء الحوامل دون مضاعفات.

Comments are disabled.