تدريسية بمعهد الهندسة الوراثية تترأس لجنة علمية لمناقشة رسالة ماجستير بجامعة النهرين


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترأست أ.م. شروق محمد كاظم التدريسية بمعهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد لجنة علمية لمناقشة رسالة طالب الماجستير (ادم نعمة محمد) / كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين والموسومة بعنوان: (تقييم سمية المركبات الفعالة لنبات البطم في خلايا الدم وبعض الخطوط السرطانية).
هدفت الرسالة دراسة تاثير المركبات الفعالة في نبات البطم كعامل مناعي محفز وعامل مضاد للخلايا السرطانية.
واجريت اختبارات نوعية وكمية على صمغ نبات البطم لتحديد مقدار ونوع المركبات الفينولية باستعمال جهاز HPLC و تقدير كمية الفينولات بواسطة الـ Gallic acid. وحصل التحفيز المناعي بعد معاملة خلايا لمفاوية من اشخاص اصحاء بمستخلص الصمغ.
واظهرت النتائج تاثيرا معنويا عاليا في زيادة تمايز هذه الخلايا يصل الى 300%، كما اجريت دراسة للتاثير المناعي والذي تسبب في تغيير مستويات الأنترلوكين (IL-2 and TNF-α) فوجد ان الفينولات الموجودة في الصمغ سببت زيادة معنوية واضحة في مستويات كلى الأنترلوكينين المدروسين مقارنة مع الكونترول (خلايا مع وسط غذائي فقط).
وبينت الدراسة أن التغير في مستوى الأنترولكينين على مدى ساعتين واربع ساعات من معاملة الخلايا بالمستخلص الصمغي وبعد فترة الساعتين وجد ان مستوى الـ IL-2 ارتفع ليصل 830 pg/ml وبعد اربع ساعات انخفض ليصل الى 13.15pg/ml ,أما في حالة TNF-α فان وقت التعرض وزيادة تراكيز الصمغ لمدة ساعتين كان هناك تأثير معنوي يتراوح بين 540.38 pg/ml و 642.31 pg/ml ووجد ان تركيز الأنترلوكين قد ارتفع بصوره معنويه بعد مرور اربع ساعات.
متمنين لها المزيد من التألق العلمي خدمة لجامعتنا الام وعراقنا العظيم

Comments are disabled.