براءة اختراع لتدريسي بمعهد الهندسة الوراثية تحصل على الوسام الذهبي خلال مؤتمر للمخترعين في السليمانية


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك أ.د. عصام فاضل علوان التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في مؤتمر ومعرض للمخترعين العراقيين الوطني لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية بنسخته العاشرة والذي اقيم برعاية الجامعة الامريكية في السليمانية وبالتنسيق مع المركز الثقافي العراقي.
وقدم فاضل خلال مشاركته بالمؤتمر براءة اختراع بعنوان (إنتاج الأضداد IgY من صفار بيض الدواجن باستخدام انزيم الكلوكو سيل ترانسفيز المنقى من العزلة المحلية Stearothermophilus mutant المعزولة من تكلسات الاسنان) والتي حصلت على الوسام الذهبي بعد أن لاقت استحسان المؤتمر.
ويتضمن مشروع براءة الاختراع انتاج الاجسام المضادة في صفار بيض الطيور باعتباره مصدر رخيص ومتوفر يمكن أن يكون بديلا عن استخدام الطرائق التقليدية في انتاج اللقاحات من دم حيوانات اللبائن وبالتالي هذا يعمل على رفع امكانية التعويل على الحماية ضد هذه البكتريا C Sterptococcus matans serotype المسببة لتنخر الاسنان من خلال تحفيز انتاج الاجسام المضادة والمحضر من بيض الطيور الممنعة بمستضدات هذه البكتريا.
وبينت الدراسة أن بكتريا Streptococcus motans تعد العامل المسبب لتنخر الاسنان ووجود مجموعة Streptococcus motans بمستوى عالي في التكلسات (plaque) له علاقة بالاصابات الخطرة لتنخر الاسنان.
وتمت الدراسة بجمع 75 عينة كلس من اسنان اشخاص بمختلف الاعمار ومن كلا الجنسين واعتبرت 42 عينة ايجابية ينموها على وسط (MS) Mitist Salivares، ومن بين هذه العزلات اعتبرت 35 عزلة تعود عزلة تعود الى جنس Streptococci، فقط 29 تعود الى مجموعة Streptococcus motans طبقا لقدرتها على انتاج نوع خاص من السكريات المعتمدة، 12 فقط تعود الى جنس Streptococcus motans بنسبة 42% اعتمادا على الطرق البايوكيمياوية والتصبغ triphenytetrazolium chloride وعلى التحمل بتركيز عالي من NaC1.
ووجدت الدراسة أن طور الثبات الاوسط (Middle Stationary phase) هو الافضل لانتاج الانزيم حيث وصلت ذروة الانتاج خلال الساعة الى 22.
وتم ذلك بتقنية الانزيم باسلوب الترسب بكبريتات الامونيوم حيث وجد أن افضل نسبة تشبع كانت 20-40% بفعالية نوعية U/mg 4.1 والثاني GTF-II بفعالية نوعية 7.2 U/mg وبنسبة انتاج 30.1% (yield) تم نقي كل انزيم على حدة باستخدام كروماتوكرافيا الترشيح الهلامي ووجد أن الفعالية التوعية كانت 35.5 U/mg و 8.3 U/mg على التوالي وبنسبة انتاج 17.2%.

Comments are disabled.