شاركت أ.م.د. اشواق باسم جاسم التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد ، في مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريام راضي عطا / قسم علوم الحياة /كلية العلوم/ جامعة بغداد والموسومة: (الدراسة الجزيئية لتأثير البلازما الباردة و Polymyxin B على بكتريا Acinetobacterbaumannii في الالتصاق على السطوح الحية وغير الحية).
وهدفت الرسالة الى دراسة الراكدة البومانية Acinetobacterbaumannii والتي هي عبارة عن بكتريا سالبة لصبغة غرام وغير متحركة وهوائية حيث تعتبر من الممرضات المقاومة للعديد من المضادات الحياتية والمسببة للكثير من الامراض.
كما وتهدف الرسالة الى استخدام طرق فيزيائية وأحيائية لمعالجة الاصابة بهذه البكتريا وذلك عن طريق استخدام البلازما الباردة Cold Atmospheric Plasma وال Polymyxin Bاضافة الى ذلك التحري عن دور مورث OmpA في الامراضية.
وتم خلال الدراسة أستخدام سلالتين من الراكدة البومانية وهما السلالة المحلية HHR1 والسلالة العالمية ATCC 17904 وتم في بادئ الامر تعريض البكتريا الى البلازما الباردة عند قدرة 20 كيلو فولت ثم بعد ذلك اجريت العديد من الاختبارات لغرض دراسة تأثير البلازما على البروتين والحامض الرايبوزي منقوص الاوكسجين وايضا على الشكل الخارجي تم التحري عنه باستخدام طريقة صبغة غرام.
وجرى دراسة تأثير البلازما على الحامض الرايبوزي منقوص الاوكسجين DNA بأستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR والترحيل الكهربائي ودراسة التتابعات كما وتم التحري عن تأثير البلازما على البروتين بأستحدام الترحيل الكهربائي للبروتينات حيث ان تأثير البلازما على نمو البكتريا تم حسابه عن طريق قياس قطر التثبيط.
أظهرت النتائج ان السلالة المحلية هي اكثر مقاومة الى البلازما الباردة من السلالة العالمية وذلك لانها أكثر ضراوة, في بادئ الامر نمو العزلتين تأثر كثيرا بالبلازما وهذا التأثير ازداد بأزدياد وقت التعريض.
وبينت النتائج تأثير البلازما على الحامض الرايبوزي منقوص الاوكسجين وخاصة على مورث OmpA والعزلة العالمية أظهرت الكثير من التغايرات كما ظهر في نتيجة التتابعات و أيضا أثبتت هذه النتيجة دور مورث OmpA في امراضية الراكدة البومانية حيث انه عندما تأثر هذا الجين فأن الخلية البكتيرية قد تأثرت. وقد أثرت البلازما على البروتين والشكل الخارجي حيث ان الخلايا قد استطالت.
كما واثبتت النتائج ان العزلة المحلية هي أكثر مقاومة الى PMBمن العزلة العالمية ما عدا في اختبار الالتصاق على السطوح غير الحية حيث أظهرت السلالة العالمية مقاومة أكثر حيث ان تأثير PMBعلى الراكدة البومانية يزداد بأزدياد التركيز ووقت الحضن. أيضا أثر PMB على النمو وخاصة في التركيز الاخير(20µgml-1) أما في التركيز الاول فكلا العزلتين اظهرت مقاومة. اضافة الى ذلك فأنه أثر على الحركة حيث ان العلاقة بين نقصان الحركة وتركيز PMB ايجابية, وكذلك أثر PMB على التعبير الجيني لمورث OmpA وأثبتت النتائج علاقة هذا الجين كمنظم للجينات الاخرى المشتركة في عملية الالتصاق والمقاومة(adeB, bap, andblaPER-1). اضافة الى ذلك أثر PMB على قابلية التصاق الراكدة البومانية على الخلايا الطلائية حيث قلت هذه الخاصية.وأخيرا اثبتت النتائج دور مورث OmpA حيث انه عند التصاق الراكدة البومانية على الخلايا الطلائية REF)) فأنه هذه الخلايا تحطمت بسبب دور هذا المورث في عملية الموت المبرمج للخلايا الطلائية.

Comments are disabled.