شاركت أ.م.د. مأرب نزيه رشيد التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في مناقشة رسالة طالبة الماجستير عفراء ناجي جميل / كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين والموسومة بعنوان (التحري الجزيئي لبعض عوامل الضراوة لبكتريا proteus mirabilis المعزولة من إصابات التهاب المجاري البولية).
هدفت الرسالة الى دراسة عينات ادرار من مرضى يعانون من التهابات المسالك البولية في أعمار مختلفة ومن الجنسين في مستشفيات مختلفة في بغداد حيث زرعت جميع العينات على وسط انتقائي MacConkey وتم تحديد العزلات البكتيرية من خلال الفحص المجهري ثم شخصت العزلات باستخدام الاختبارات الكيموحيوية ومزيد من التشخيص للعزلات البكتيرية من خلال نظام فايتيك 2.
وأشارت النتائج إلى أن معدل عزلات Proteus mirabilis من الإناث كانت (67٪) أعلى من الذكور (33٪).
تم استخدام اختبار الحساسية للمضادات الحيوية للكشف عن حساسية عزلات P.mirablis ضد عشرة مضادات حيوية. وبينت النتائج أن العزلات كانت حساسة جدا (100%) Ciproflaxian ،Streptomycin (100%), Norfloxacin, (90%) Gentamycin, (40%) Amikacin (90%) في حين تم الكشف عن مستوى عالي من المقاومة (100%) Tetracycline, Trimethoprim/Sulphamethoxazole ( %60), Nalidixic acid (%60) مستوى معتدل من المقاومة Chloramphenicol (50%).

وشملت الدراسة الجينية استخلاص الدنا الجيني من (10) عزلات بكتيرية P .mirabilis، ثم التحري عن وجود جينات الضراوة والتي تكون السبب الرئيسي قدرة البكتريا لحدوث الاخماخ والتي شملت كل من حين C ure وهو المسؤول عن انتاح urease الذي يحلل اليوريا الى امونيا وثاني اوكسيد الكاربون، وجين mrpA وله تعزى القدرة على الالتصاق بالخلايا الظهارية الطلائية بواسطة الخمل Fimbriae وجين rpoB المسؤولة عن سمة phylogentic وباستخدام تقنية التفاعل التسلسلي لاانزيم بلمرة الدنا PCR تبين امتلاك جميع عزلات بكتيريا P .mirabilis لجينات الضراوةure C,mrp A, rpoB. والتي تشفرلعوامل الضراوة.
واختيرت خمسة عزلات بكتيرية P.mirabilis لكل عامل من عوامل الضراوةure c ، mrp A, rpoB أرسلت إلى كوريا لدراسة التسلسلات ااجينية وتمت مقارنة تسلسلات النيوكليوتيد من جينات الضراوة تسلسل الجينMrp A ، ure c , rpoB باستخدام خيار BLAST من NCBI (أداة بحث المحاذاة المحلية الأساسية ، BLAST v، www.ncbi.nlm.nih.gov وكانت النتيجة مطابقة بنسبة 100٪ للتتابع المسجل عالميا.

Comments are disabled.