حصل أ.د. كامل مطشر مالح التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د. علاء عبد الحسين عبد الرسول وذلك لنشره البحث الموسوم:
(Escherichia coli O104:H4: a New Challenge in Iraq) في المجلة العلمية العلمية: (Pharmaceutical Scenes and Research)
ويهدف البحث الى التقصي عن E. coli O104 في اللحوم والدجاج والخضروات المستوردة حيث ان السنوات الأخيرة شهدت قيام العراق باستيراد كميات من اللحوم والدجاج من أصول فقيرة. لذلك أجريت هذه الدراسة من أجل التأكد من خلوها منE. coli O104.
وتم خلال الدراسة اخذ عينات من اللحوم والدجاج والخضروات وكذلك عينات من البراز والبول للأطفال تحت تم أخذ سن 15 سنة ومع الاسف وجدت البكتريا في اللحوم المستوردة والبراز والبول مما يعد جرس إنذار لانتشار هذه البكتيريا E. coli O104 في العراق.
جرى خلال الدراسة زراعة سلالات H4 على (CT-SMAC) و chromo agar STEC، وأيضا محاولة لتحديد هوية العزلات باستخدام صبغة غرام، والاختبارات البيوكيميائية الأولية والتأكيدية (API 20E ونظام VITEK 2).
وتم التشخيص بواسطة تفاعل التلازن باستخدام جسيمات التلازن المرتبطة بالأجسام المضادة ضد المجموعة المصلية O104: H4 حيث انه تم استخدام تفاعل PCR لتضخيم 16srRNA والتفاعل اللحظي PCR O104 للمستضد المعبر عن الجين (wzxO104) والتعبير الجيني ل stx2.
وأظهرت النتائج وجود E. coli O104: H4 في اللحوم المستوردة وفي البراز والبول من الأطفال الذين يعانون من التهاب القولون النزفي ومتلازمة الادرار الدموي بينما كانت النتائج سلبية لـ Stx.
وأشارت نتائج PCR إلى أنه تم الكشف عن 16SrRNA و wzxO104genes في العينات المدروسة، في حين أن لم يتم اكتشاف stx. وبناءً على ذلك، قد تشكل منتجات اللحوم مكمنًا هامًا لتقنيات O104: H4 و PCR الأكثر حساسية ونهج فعال للكشف عن الجينات O104.
كما وتعد هذه الدراسة هي أول تقرير انتشار لكشفE. coli O104: H4 في العراق.

Comments are disabled.