ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه (رافد عباس كاظم) الموسومة: (التحري عن دور الجيناتFOXM1, XRCC2, XRCC1 وعلاقتها بتلف وإصلاح الحامض النووي عند الأفراد المعرضين للإشعاع في منطقة شرق بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. حازم اسماعيل عبد الباري/ مركز البحوث والتقنيات الاحيائية/ جامعة النهرين/ عضوا، أ.م.د. عمر رحيم خلف العبيدي/ كلية العلوم التطبيقية/ جامعة سامراء/ عضوا، اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. هبة منير عبد الحسين الخفاجي/ كلية التقنيات الاحيائية/ قسم العلوم التطبيقية/ الجامعة التكنولوجية/ عضوا و أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الاطروحة الى التحري عن الدور الذي تلعبه الجينات FOXM1, XRCC2, XRCC1 وعلاقتها بتلف وإصلاح الحامض النووي لدى الاشخاص المعرضين للإشعاع وذلك في منطقة شرق بغداد حيث تعد جينات تنظيم واصلاح الحامض النووي المنقوص هي من الأسلحة الخلوية التي تحمي الحامض النووي المنقوص من التلف, هذه الجينات في الأشخاص الأصحاء تقوم بوظيفتها بشكل طبيعي ومن أهم جينات الإصلاح والتنظيم XRCC2,XRCC1 FOXM1 , هنالك مؤشرات حيوية استخدمت في هذه الدراسة مثل قياس مستوى 8-ohdG في عينات الإدرار , قياس المذنب (comet assay) , وكذلك مضادات الأكسدة (TAC) تم قياس مستواها في مصل دم الإفراد قيد الدراسة.
وسجلت نتائج التعبير الجيني بمستوى معنوي في جين XRCC1 وكانت 6.32 ضعف في افراد العشوائيات مقارنة مع مجموعة السيطرة (controversial result), 4.2 ضعف كانت نتيجة التعبير الجيني عند العمال المعرضين مقارنة مع مجموعة السيطرة, بينما نتيجة التعبير الجيني لجين الXRCC2 كانت 9.83 ضعف في العمال المعرضين مقارنة مع مجموعة السيطرة, نتيجة التعبير الجيني لأفراد العشوائيات كانت 3.44 ضف مقارنة مع مجموعة السيطرة.
واشارت نتائج التجارب إلى إمكانية استخدام فحص المذنب (comet assay) ومستوى 8-ohdG ومستوى مضادات الأكسدة (TAC) كمؤشرات حيوية لتحديد تلف الحامض النووي في دم الإنسان والإدرار عند المعرضين إلى جرع واطئة من الأشعة المؤينة إضافة لذلك فان نتائج هذه الدراسة بينت ان التعبير الجيني ل XRCC1, XRCC2, FOXM1 تمكن من اعطاء صورة مبدئية عن التحديد المبكر للتعرض إلى جرع واطئة من الأشعة المؤينة والعناصر الكيميائية.

Comments are disabled.