ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اطروحة طالب الدكتوراه (عقيل محمد علي) والموسومة (الكشف عن التلوث الجرثومي والتحوير الوراثي في بعض عينات الرز المحلي والمستورد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. كامل مطشر الجبوري/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. علي عبد الامير الصالحي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/عضوا، أ.م.د. لبيد شريف/ كلية الزراعة/ جامعة تكريت/ عضوا، أ.م.د. ازهر حميد فرج الطائي/ كلية الزراعة/ جامعة واسط/ عضوا، د. هادي مهدي/ دائرة البحوث الزراعية/ وزارة العلوم والتكنولوجيا/ عضوا، أ.د. امنة نعمة الثويني/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا، د. شذى عايد يوسف/ دائرة البحوث الزراعية/ وزارة العلوم والتكنولوجيا/ عضوا ومشرفا.
وتهدف الدراسة الى الكشف عن مواصفات نماذج رز جمعت من الاسواق المحلية ومقارنتها مع نماذج جمعت من الاسواق الغير محلية من خلال تشخيص التلوث المايكروبي (بكتريا و فطريات) لتلك النماذج, تحديد مستويات سموم الافلاتوكسين ب1 وتقدير تاثيره داخل الجسم الحي و الكشف عن الرز المحور وراثيا.
واظهرت النتائج ان معدل التلوث المايكروبي (البكتريا الهوائية, وبكتريا القولون والفطريات) لنماذج الرزفي السوق المحلي والغير محلي، ان نماذج الرز المستوردة (في السوق المحلي) تحوي اعلى محتوى مايكروبي، ثم النماذج العراقية بينما كانت نماذج الرز غير العراقية (السوق الغير محلي) الاقل مع فارق معنوي عالي (P<0.01).
واكدت النتائج ان جميع النماذج التي جمعت من الاسواق المحلية تحوي على سم الافلاتوكسين لكن بنسب مختلفة وبعض هذه النماذج وصلت الى 6 جزء بالبليون درس تاثير الافلاتوكسين ب1 على اربع وعشرين فأر من نوع Swiss albino mice اذ قسمت هذه الفئران الى اربع مجاميع كل مجموعة تحوي ستة فئران, المجموعة الاولى (G1) غذيت على رز غير حاوي على الافلاتوكسين (سيطرة سالبة), المجموعة الثانية(G2) غذيت على رز حاوي افلاتوكسين ب1 بتركيز 4 جزء بالبليون, المجموعة الثالثة(G3) غذيت على رز حاوي على السم بتركيز 6 جزء بالبليون و المجموعة الرابعة (G4) غذيت الفئران على رز حاوي على الافلاتوكسين بتركيز 6 جزء بالبليون مع الكركم (5 غرام كركم \ كيلوغرام رز). تم تقييم تاثير الافلاتوكسين من خلال التغيرات النسيجية التي ظهرت على الفئران, اذ تم جمع الاعضاء للفئران المقتولة مثل(الدماغ, الكبد, الكلى, الامعاء الدقيقة, الخصى و الحويصلة المنوية) والتي اظهرت تاثيرات مختلفة اعتمادا على تركيز السم والفترة الزمنية لتغذية الفئران. تبين ان الكبد هو العضو الوحيد الذي تاثر في مجموعة الفئران التي غذيت على رز حاوي على الافلاتوكسين ب1بتركيز 4 جزء بالبليون وتم قتلها بعد اربع اسابيع (G1A).

Comments are disabled.