ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالب الماجستير سيف عادل رضا والموسومة: (التحري عن العناصر القافزة والمسؤولة عن صفة المقاومة للمضادات الحيوية لبكتريا Acinetobacter baumannii المعزولة من مصادر مختلفة من المستشفيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. سيف داود الاحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مروة حميد الخفاجي/ كلية العلوم/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د.ريام ناجي/ كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية/ عضوا، أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.
ويهدف البحث الى معرفة العناصر القافزة المسؤولة عن مقاومة المضادات الحيوية لبكترياAcinetobacter baumannii المعزولة من مصادر مختلفة من المستشفيات، حيث تعد هذه البكتريا واحدة من أهم المسببات المرضية للعدوى المكتسبة من المستشفيات خاصة للمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة والراقدين في وحدات العناية المركزة (ICUS) وبذلك تكون واحدة من الاسباب الرئيسية للوفيات والعدوى في المستشفيات.
وتم فحص الحساسية لكل العزلات (36) من Acinetobacter baumannii نحو 16 مضاداً حيوياً باستخدام طريقة انتشار القرص فأظهرت جميع العزلات مقاومة متعددة لمعظم المضادات الحيوية ووجد ان عزلات A.baumannii مقاومة الى: Ceftazidime، Amoxillin، Carbencillin، Ertapime، cefepime، Meropenem، cefoxitin،Azetronam، Tobramycin و,Oxacillin Cefotaxime (100 ٪ ، 85٪ ، 90٪ ، 80٪ ، 75٪ ,90٪,90٪ ، 80٪ ،70٪ ,80٪ ,80٪) على التوالي وكذلك أظهرت العزلات الأخرى مقاومة معتدلة المستوى للمضادات الحيوية مثل: Tetracycline (55٪) Ciprofloxacin (40٪).
وتشير الدراسة إلى أن A.baumannii تمتلك مقاومة منخفضة المستىوى ضد Doxycycline Imipenem, )10٪ و 5 ٪) على التوالي ولا توجد اي مقاومة تجاه colistin.
كما وتم استخلاص DNA من 36 عزلة من العزلات السريرية والبيئية ثم أستخدم تفاعل البلمرة المتسلسل PCR)) للتحري عن جين blaOXA-51 وأظهرت النتائج وجود هذا الجين التشخيصي في 20 عزلة وهذا يعزز تشخيص A.baumannii وباقي العزلات (16) وصفت على أساس أنها Acinetobacter Spp.
وأستنتج من الدراسة أن A.baumannii مسوؤلة عن عدد من أصابات عدوى المستشفيات ومعظم هذه العزلات ذوات مقاومة متعددة للمضادات الحيوية.

Comments are disabled.