شاركت الاستاذة الدكتورة امنة نعمة الثويني / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في اعمال المؤتمر العلمي الوطني النسوي الثالث والذي اقيم تحت شعار (البناء العلمي للمراة العراقية .. الاستثمار الامثل لغد مشرق) والذي اقيم برعاية من السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنلوجيا الدكتور قصي عبد الوهاب السهيل) في وزارة العلوم والتكنلوجيا بالتنسيق مع وزارات الدولة والجامعات العراقية، من خلال بحث علمي. والجدير بالذكر أن د.امنة قد شاركت في الدورات السابقة للمؤتمر والتي اقيمت في اعوام: 2011 و 2014.
وتضمنت جلسات المؤتمر ستة محاور وهي محور العلوم التطبيقية – علوم الكيمياء، محور علوم الفيزياء، مجال الطاقة النووية، علوم الحياة/ علوم البيئة، محور بحوث العلوم الزراعية والبيطرية ومحور التنمية والتأهيل للمرأة علميا وثقافيا.
وضم المؤتمر اكثر من 500 بحث مشارك متنوع التخصصات كان على خمس محاور طبية وزراعية وتكنلوجية وبحوث عن المرأة والاستثمار للعقول. كما وناقش المؤتمر واقع حقوق المرأة العراقية في السلطات الثلاثه بعد عام 2003.
وترأست د. امنة احدى جلسات المؤتمر وقامت بتسليم عدد من الشهادات التقديرية للمشاركين.
وكان للدكتورة امنة مشاركة علمية من خلال البحث العلمي الموسوم: (علاقة هرموني الاستروجين والبروجستيرون وبروتين الماماكلوبين بسرطان الثدي في عينة من المريضات العراقيات)
حيث يعد سرطان الثدي مشكلة صحية خطيرة كونه المسبب الرئيسي لوفيات السرطان في النساء فقد هدفت هذه الدراسة لتحديد العلاقة بين مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون و بروتين الماما كلوبين بسرطان الثدي
ووجدت الدراسة علاقة ايجابية بين مستويات بروتين المامماكلوبين وهرمون الاستروجين كون معدلاتهما مرتفعة في مجموعة المرضى بالمقارنة مع مجموعة السيطرة.
وفي ختام المؤتمر تم منح د.امنة شهادة تقديرية لمشاركتها الفاعله في ادارة جلسات المؤتمر، متمنين لها المزيد من العطاء خدمة لمستقبل العراق الزاهر.

Comments are disabled.