معهد الهندسة الوراثية يقيم دورة تدريبية بعنوان (عزل المواد الفعالة من النباتات الطبية)


اقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (عزل المواد الفعالة من النباتات الطبية) وذلك لمدة يومين قدمت من قبل م.د. عبد المحسن مسلم شامي وبحضور رؤساء فروع المعهد الاستاذ الدكتور اسماعيل عبد الرضا رئيس فرع الهندسة الوراثية والأستاذ المساعد الدكتور سيف داود الاحمر رئيس فرع التقنيات الاحيائية
وشهدت الدورة حضور العديد من الاساتذة من داخل وخارج المعهد وللجزئين النظري والعملي, وتهدف الدورة الى التعريف بالمبادىء العامة لاستخلاص المواد الفعالة من النبتات الطبية التي على اساسها يتم اختيار النباتات الطبية والاجزاء الفعالة من النبات سواء كانت السيقان او الاوراق او الجذور او الا زهار والثمار.
وتضمنت الدورة شرح اهم الطرق المتبعة في اختيار المواد العضوية التي تضاف الى الاجزاء النباتية والتي لها القدرة على فصل المواد الفعالة.
وأشتمل الجزء العملي على الجانب التطبيقي للطرق المعتمدة في استخلاص المواد الفعالة من النباتات الطبية.
كما وتطرقت الدورة الى ابرز الطرق المستخدمة في فصل المواد الفعالة، ومن اهم هذه الطرق هي الاستخلاص بالمواد العضوية والتخلص منها بواسطة اجهزة متطورة للحصول على المادة النقية التي يتم بها التطبيقات المهمة لمعرفة فعالية المواد النشطة بايولوجيا.
وتم خلال الدورة شرح اهم الطرق المستحدثة والاجهزة المهمة التي يتم بها الاستخلاص البايولوجي للوقوف على امكانية تطبيق هذة الطرق في المستقبل لتطوير البحث العلمي في مؤسساتنا التعليمية.
كما وتم خلال الدورة فتح باب المناقشة والاجابة على اسئلة المشاركين وتوضيح كل الجوانب المرتبطة بطرق الاستخلاص.

Comments are disabled.