ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (سارة نجاح مهدي) والموسومة (دراسة دور تعدد الطراز المظهري في جين B2GPI لدى النساء المصابات في الاجهاض في العراق) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. علياء سعد كركوش/ كلية التقنيات الاحيائية/ جامعة القاسم الخضراء/ عضوا، م.د. محمد عبد الملك/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا والطبيب الاختصاص د. محمد ناجي كريم/ وحدة المناعة السريرية/ شعبة المختبرات التعليمية/ مدينة الامامين الكاظمين (عليهما السلام) الطبية/ عضوا ومشرفا.
ويهدف البحث الى التحري عن الارتباطات أو العلاقات بين متلازمة الدهون الفوسفاتية للمرضى وتحديدا النساء ذوات الإجهاض المتكرر، والعلاقة المرضية للجين β2GPI مع الأجسام المضادة (IgM) (IgG) وكذلك للتحقيق في تعدد الأشكال الوراثية تعبير الجينات لـ SNP 247 V / L من β2GPI gene في حالات الإجهاض المتكررة في عينة من النساء العراقيات اللواتي وصفن كمرضى APS.
كما يهدف إلى التحقيق في التغييرات المناعية الكيميائية من الأنسجة المشيمية في النساء خضعن لحالات الإجهاض المتكررة (مرضى APS).
وتم تقدير الملاءمة الممرضة للأجسام المضادةaPL ( IgM) (IgG) كمقارنة بين مرضى APS والنساء الأصحاء كسيطرة باستخدام مجموعةAntishospholipid G-M ELISA IgG, IgM))، بعد فصل المصل عن طريق الطرد المركزي. وتم استخراج الحمض النووي من عينات الدم الكامل باستخدام WizPrep gDNA Mini Kit (Blood)).
وأظهرت نتائج تعدد الأشكال الجينيβ2GPI SNP 247 V / L)) فروق ذات دلالة إحصائية بين المرضى APS والتحكم مع زيادة كبيرة في كل من LL و VL في المرضى الذين يعانون من P- قيمة 0.024 ، o.oo1 على التوالي و P <0.05 ، 0.01 على التوالي في حين كان هناك انخفاض كبير في النمط الجيني VV في مجموعة المرضى مع P- قيمة 0.01 و P<0.01.
وتم اختبار العلاقة بين التراكيب الوراثية β2GPI و β2GPI (IgG ، IgM) aPL الأجسام المضادة في المرضى ومجموعة التحكم ، وكان هناك زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون β2GPI (IgG) مع النمط الوراثي LL مع قيمة LSD-3.186 و P <0.05. في المقابل، كان هناك زيادة كبيرة في (β2GPI (IgM في مجموعة التحكم مع النمط الوراثي VL مع قيمة LSD 11.184 و P <0.05.

Comments are disabled.