تدريسية بمعهد الهندسة الوراثية تشارك ببحث حول التحري الجزيئي عن جينات blaOXAخلال مؤتمر علمي بجامعة النهرين


شاركت أ.م.د. مأرب نزيه رشيد التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لمركز بحوث التفنيات الاحيائية في جامعة النهرين من خلال البحث الموسوم: ( التحري الجزيئي عن جينات المقاومة blaOXA في بكتريا الراكدة البومانية Acinetobacter baumannii. والتي تم جمعها من المرضى المصابين بأنواع مختلفة من العدوى.
وتهدف الدراسة إلى تحديد أنماط حساسية العزلات البكتيرية للعديد من المضادات الحيوية والتحري عن إنتشار جينات المقاومة المحللة للكاربابينيم في العزلات السريرية لهذه البكتيريا و المعزولة من مستشفيات بغداد.
وتم خلال الدراسة جمع 165عينة من حالات سريرية تضمنت (:جروح ، إدرار ، حروق وقشع) من أعمار مختلفة زرعت جميع العينات على بعض الأوساط التفريقية مثل أجار ماكونكي و أجار الدم, و زرعت كذلك على الوسط الانتقائي CHROMagar Acinetobacter. شخصت العزلات بعد نموها باستخدام الفحص المجهري والاختبارات الكيموحيوية.
واختبرت حساسية جميع العزلات خارج الجسم الحي تجاه 10 مضادات حيوية باستخدام طريقة انتشار القرص في الأجار. وقد خضعت العزلات لإستخلاص الحمض النووي و تضخيم الحوامض النووية المستهدفة بإستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل PCR.
وأوضحت النتائج أن جميع العزلات كانت مقاومة تماما للأزترونام و الأوكساسيلين, بينما كانت معظم العزلات حساسة لكل من الكوليستين و التيجاسيكلين.
وأشارت الدراسة كذلك إلى أن عددا كبيرا من عزلات Acinetobacter baumannii قد امتلكت مقاومة متعددة ضد العديد من المضادات الحيوية المستخدمة تجاريا و بضمنها مضادات الكاربابينيم.
وأثبتت نتائج تفاعل البلمرة المتسلسل وجود الجين blaOXA51 في جميع العزلات السريرية بنسبة 100% (54 عزلة).
وخلصت الدراسة أن نتائج طريقة عزل هذه البكتيريا بإستخدام الوسط CHROMagar كانت طريقة مثالية للتشخيص الأولي لهذه البكتيريا إضافة إلى تشخيصها إعتمادا على الإختبارات الكيموحيوية.

Comments are disabled.