نشرت ا.م.د. بشرى جاسم محمد و أ.د. امنة نعمة الثويني / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد بحثا بعنوان:

(Evaluation the Effect of Nicotine Injection on the Lungs of Mice).

في المجلة العلمية المصنفة ضمن مستوعب سكوبس:

(Journal of Reports in Pharmaceutical Sciences).

ويهدف البحث الى التقصي عن التأثير الضار لحقن مادة النيكوتين على رئات الفئران في الجسم الحي .

وتضمن البحث دراسة مادة النيكوتين وهو المادة الرئيسية التي تسبب الإدمان في تدخين السجائر والذي يعد السبب الرئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم.

وشمل البحث أربع مجاميع من الفئران الخالية من الامراض كل مجموعة ضمت 10 فئران وحقنت تحت الجلد بـ 0.1 مل من (1 مغ / كغ) من النيكوتين لمدة 5 أيام في الأسبوع لثلاث فترات زمنية (8 و 12 و 16) أسبوعًا، في حين حقنت مجموعة السيطرة بـ 0.1 مل من المحلول الملحي الفسلجي.  ثم تم التضحية بالفئران و عزل الرئتين وتقسيمها الى جزئين، الأول لقياس malondialdehyde)MDA)  والجلوتاثيون (GSH) ، والجزء الثاني للفحص المرضي للانسجة.

أظهرت النتائج أن مستويات MDA كانت مرتفعة بشكل ملحوظ (P ≤ 0.01) في جميع مجموعات العمل وكان للفئران من المجموعة D أعلى مستوى MDA (23.13 ± 3.4 نانومول / مل) مع اختلاف ذي دلالة إحصائية (P ≤ 0.01) ،في حين انخفضت مستويات GSH  بشكل كبير (P <0.01) في جميع مجموعات العمل، وكان للمجموعة D أدنى قيمة (6.77 ± 1.33 ملي مول / مل) مع فارق ذي دلالة إحصائية (P ≤ 0.01)

كما أوضحت النتائج أن حقن النيكوتين تسبب تأثيرات مرضية في أنسجة رئة الفئران مثل تلف الحويصلات الهوائية و انتفاخ الرئة، احتقان الأوعية الدموية، النزف، الوذمة السنخية، تليف الرئة، ارتشاح الخلايا الليمفاوية، وهذه الآثار تم تصنيفها من حيث شدة اعتمادا على فترة الحقن من النيكوتين.

Comments are disabled.