حصل الاستاذ الدكتور عصام فاضل علوان التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على براءة إختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والموسومة: (انتاج وتنقية مضاد حياتي من العزلة البكتيرية المحلية 37 polyangium cellulsum، وبالاشتراك مع الاستاذ المساعد الدكتور هالة عبد الحافظ عبد الرزاق الجبوري من كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية.
وهدفت الدراسة الى استخدام عزلة محلية لبكتريا الانزلاقية المكونة للأجسام الثمرية العائدة للنوع 37 polyangium cellulsum انتاج وتنقية مركبات مضادة لنمو الفطريات الممرضة الإختيارية وهي Cryptococcus و candida albicans و Trichophyton rubrum و neoformans وذلك من خلال تحوير مكونات الوسط الزرعي كاستيون – خلاصة الخميرة بهدف الحصول على وسط زرعي ملائم لانتاج اعلى المعدلات من المضادات الحيوية.
وتم الحصول على قمة واحدة عند استخدام محلول (60% كحول مثيلي في حين تم استرداد اربعة قمم ( IV,III, III ) عند استخدام كحول مثيلى مطلق. تم اختبار الفعالية التثبيطية للقمم النافذة.
وتميزت الدراسة بامكانية عزل بعض اجناس البكتريا الانزلاقية المحلل للسليلوز من الترب المرازع والتي كانت العزلة .Pol cellulosum وهي العزلة المحلية المنتج للمضادات الحياتية قد تعود الى احدى مشتقات المضاد Chivosazole وكذلك فان المضاد الحياتي له تاثيرا على الجدار الخلوي لخميرة الاختبار Candida albicans مما يشير الى احتمال أن تكون احدى الاليات التي يعمل بها المضاد.

Comments are disabled.