اقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد , ندوة علمية حول تأثير نقص فيتامين D في خطر الإصابة بالعقم لدى النساء
(The effect of Vitamin D deficiency in risk of female infertility) من قبل الدكتورة سناء جاسم كاظم.
وهدفت الندوة الى توضيح العلاقة بين نقص فيتامين D والعقم لدى النساء، حيث بينت مدى اهمية هذا الفيتامين في حصول الحمل او المحافظة عليه.
وسلطت الندوة الضوء على العقم واسبابه الرئيسية والثانوية واهم الفحوصات التي يتم عملها للكشف عنه, ومعرفة عوامل الخطورة التي من الممكن ان تؤدي الى العقم والتي تكون اهمها نقص فيتامين (Vitamin D deficiency).
وركزت الندوة ايضا على معرفة فيتامين D ونقصه والتبعات التي من الممكن ان يسببها هذا النقص وتحديد العلاقه بينه وبين العقم لدى النساء.
كما وتم عرض اكثر الدراسات التي تشير الى كمية فيتامين D التي يجب على الانسان تناولها في اليوم لتجنب خطر الاصابة بنقص فيتامين D, كما تم ادراج المواد الغذائية الضرورية والتي تحتوي على هذا الفيتامين مثل انواع مختلفة من الاسماك والبيض والحليب ومشتقاته مثل الزبد والجبن وغيره.
وفي الختام ادرج في هذه المحاضرة العديد من الامراض التي ممكن ان تحدث بسبب نقص فيتامين D بالاضافة الى العقم، من ضمنها امراض القلب والسكر والسرطان وامراض نقص المناعة وغيرها من الامراض.

Comments are disabled.