نشرت أ.م.د. شروق محمد كاظم التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد و م.د. بلقيس فاضل هادي و ا.د عامر مرحم العامري / كلية الطب البيطري / جامعة بغداد كتابهم الموسوم:
(Molecular and Histopathological study to Adult and Larva of Toxocara)
في مؤسسة ودار نشر لامبرت العالمية والتي تتخذ من المانيا مقرا لها.
ويعد هذا الكتاب مقتبسا من اطروحة دكتوراه د. بلقيس فاضل هادي محمد ((دراسة جزيئية لجينات الضراوة في يرقة طفيلي Toxocaracanis المسببة لداء السهميات في الانسان)).
ويهدف الكتاب الى دراسة مرض “داء السهميات” Toxocariasis بإعتباره واحد من الامراض الطفيلية المشتركة الذي يسببه طفيلي Toxocaracanis حيث ان اغلب الأشخاص المصابين بطفيلي T. canis لا يعانون من أعراض مرضية سريرية واضحة، وبالتالي فإن الحاجة إلى تشخيص دقيق للكشف عن يرقات طفيلي T. canis المهاجرة داخل أنسجة الانسان او الحيوان المصابة و المتميزة باسم متلازمة هجرة اليرقات الحشويةVLM ، وان تأكيد حدوث الإصابة بـمتلازمة T. canisVLM يتم من خلال الفحص التجريبي عن طريق تجريع الحيوانات المختبرية (الأرانب) ببيوض الطفيلي المخصبة ويعد الانسان احد المضائف العرضية paratenic كما هو الحال في الارانب.
وتتناول الكتاب الكشف وتشخيص العدوى عن طريق فحص الأنسجة والتقنية الجزيئية للتشخيص الدقيق وتمكن هذه النتائج من إنشاء عدة تشخيصية جزيئية (Kit) تستخدم في المختبرات العلمية في المستشفيات الحكومية للكشف وتشخيص العدوى بطفيلي T. canis (طور اليرقي) لتأكيد إذا كان هناك عدوى في أنسجة الحيوانية المحلية أو المستوردة او فيما اذا كانت هناك اصابه في الانسان.

Comments are disabled.