بأشراف من أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد ورئيس تحرير المجلة العراقية للتقانات الحياتية تم صدور العدد الاول من المجلد الثامن عشر لسنة 2019 والذي صدر في شهر نيسان من المجلة العراقية للتقانات الحياتية وبحلتها الجديدة، حيث ان هيئة التحرير قامت باعادة النظر في غلاف المجلة وعملت في تغييره وتعديله وذلك رغبة في ترصين المجلة.
وقالت أ.م.د. باسمة قاسم حسن مديرة تحرير المجلة أنه يطيب لنا ان نقدم لاحبتنا الكرام الباحثين والباحثات وطلبة الدراسات العليا ولكل المهتمين بعلوم الهندسة الوراثية والتطبيقات الحياتية الحديثة والعلوم البايولوجية والزراعية العدد الجديد من المجلة وهو كسابقاته زاخرا ببحوث علمية تطبيقية عالجت مشكلات هامة وسعت الى تحقيق اهداف متنوعة مثل الكشف الجزيئي عن الامراض الوراثية في الإنسان وعلاقتها بالعديد من عوامل الخطورة كالعمر والتدخين والتعرض للاشعاع فضلا عن العزل والتشخيص الجزيئي للعديد من البكتريا المرضية الطبية والبيئية من خلال الكشف عن جينات المقاومة المتعددة وغيرها من البحوث المتنوعة.
وأضافت د. باسمة أن العدد احتوى على عشرة أبحاث بالإضافة الى المقالة الإفتتاحية، حيث تضمنت المقالة الافتتاحية تقريرا مهما عن الاضطرابات الهرمونية في مرضى الاعضاء التناسلية المبهمة وكانت بقلم أ. د. عبد الحسين الفيصل والباحثة رند اركان عبد الكريم , تناولت المقاله اهم الاعراض والتغييرات الجنسية والهرمونية والتشريحية في الاشخاص مزدوجي الجنس.
واشارت د. باسمة الى أن البحث الاول من المجلة تناول اهمية تاثير كل من التدخين والعمر على المستوى الكلي للقدرة المضادة للاكسدة وتلف الحامض النووي DNA على الاشخاص المتعرضين لمستويات واطئة من الاشعة المتأينة، فيما تضمن البحث الثاني دراسة حول مقاومة المضادات الحياتية من قبل بكتريا Acinetobacter baumannii في وحدات العناية المركزة وردهات الحروق في مختلف مستشفيات بغداد، حيث اظهرت نتائج هذه الدراسة ان لهذه البكتريا قابلية كبيرة على مقاومة معظم المضادات الحياتية مما لها تاثير على شفاء المرضى.
واكملت أن البحث الثالث تضمن دراسة محاكاة حاسوبية للكريستين كمثبط لانزيم البيتالاكتاميز لبكتريا Acinetobacter baumannii، حيث تهدف هذه الدراسة الى دراسة العديد من المحاور منها الدراسة الحاسوبية والكيمياوية وغربلة حاسوبية وجزيئية لمركبات طبيعية كمثبطات لانزيم البيتالاكتمايز وبالاعتماد على الغربلة الحاسوبية للتنبؤ بنموذج كمثبط لهذا الانزيم من المركب الطبيعي الكورستين من الفينولات وله خاصية تعاونية قوية مع المضادات الحيوية المستخدمة للعلاج لهذا النوع من البكتريا.
وبحسب حديث د. باسمة- مديرة التحرير فأن البحث الرابع تناول الكشف عن تتابعات جين مقاوم للمضاد الحيوي الاريثروميسين لبكتريا السبحيات الرئوية المعزولة من حالات سريرية مرضية، وكذلك فأن البحث الخامس تطرق الى اهمية تعدد اشكال وطرز جين DIO2 في الاغنام العواسية وعلاقتها ببعض الصفات الانتاجية (كالتوائم وانتاج الحليب) ومستويات الخصوبة وكذلك مدى تاثير هذه الطرز بمستويات هرمونات الغدة الدرقية T3,T4 في الاغنام العواسية المحلية.
هذا وقد تضمن البحث السادس عبارة عن دراسة اجريت على النساء العراقيات ممن لديهن اضطرابات وتشوهات في عنق الرحم حيث عنيت الدراسة بنسبه حدوث هذه الاضطرابات ومنها سرطان عنق الرحم ومدى انتشاره وعلاقة تاثير العمر بنسبة حدوثه وخاصة في النساء المتزوجات.
واشتمل البحث السابع على دراسة حديثة نوعية ولاول مرة في العراق تناولت دراسة التباينات الوراثية لـ 17 موقع تكراري للكرموسوم Y (Y STR) ورسم قاعدة بيانات للعرب بمحافظة ديالى بالعراق.
ولفتت د. باسمة الى أن البحث الثامن تناول عزل وتشخيص جين LipA المنتج من قبل بكتريا الزائفة الزنجارية من مياه المجاري الصناعية واهميتها كبتريا مرضية وبيئية، وكذلك تطرق البحث التاسع الى اهمية انتاج نوع من الانترفيرون من التبغ باستخدام تنقيه purification جديدة لاتعتمد على الترحيل غير اللوني Non- chromatography.
وأخير فقد تناول البحث العاشر والاخير دراسه بعض الصفات والتفاعلات الكيمياوية كانتاج اللون الصبغي لفطر الستربتومايسس MR24 والذي لاينتج الاصباغ وذلك من خلال تنميتة واكثاره مشاركة co- culture على وسط زرعي خاص مع بكتريا Bacillus spp.
واختتمت د. باسمة- مديرة التحرير حديثها بالشكر والتقدير الى السيد رئيس التحرير أ. د. عبد الحسين مويت الفيصل، وسكرتارية التحرير (الست انوار مثال) بجزيل الشكر والتقدير لكل من شارك وساهم وأغنى من باحثين اكاديميين وطلبة الدراسات عليا ومن مقيمين ومحكمين للبحوث الواردة للمجلة في اصدار هذا العدد.

Comments are disabled.