نشر أ.م.د. رافد عبد الواحد الموسوي التدريسي في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد بحثه الموسوم:
(The role of IL-5 gene polymorphisms inrheumatoidarthritis)
وذلك في المجلة العالمية . (Bioscience Research)
ويهدف البحث الى الكشف عن التعدد في الطرز الوراثية في الجين المشفر للانترلوكين 5 في المرضى المصابين بمرض التهاب المفاصل الرَثَيَانِي أو الالتهاب المفصلي الروماتويديRheumatoid arthritis والذي هو مرض مزمن من الأمراض المناعة الذاتية التي تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرا لها، ومن الممكن أيضا أن يدمر جهاز المناعة أعضاء أخرى في الجسم مثل الرئتين والجلد وفي بعض الحالات، يسبب المرض الإعاقة، مؤدية إلى فقدان القدرة على الحركة والإنتاجية.
واشارت البحث الى أن انه من الصعب تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي في مراحله المبكِّرة لأن العلامات والأعراض الأولية تُشبِه تلك الخاصة بالعديد من الأمراض الأخرى حيث لا يوجد فحص دم واحد أو عرض بدني لتأكيد التشخيص.
واظهرت نتائج البحث ان نسبة تعددد الطراز الوراثي المتباين المتمثل ب (rs 4526098 A/G) لجين الانترلوكين 5 في الاشخاص المصابين كان اكبر من تلك النسبة في الاصحاءعند مستوى المعنوية (p˂ 0.01 ).
وتشير النتائج الى اعتبار تلك الطفرة عامل خطورة للاصابة بمرض التهاب المفاصل الرَثَيَانِي مما يساعد في مرض تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي في مراحله المبكِّرة.

Comments are disabled.