برعاية أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد ورئيس تحرير المجلة العراقية للتقانات الاحيائية اصدر المعهد العدد الثاني من المجلد الثامن لمجلة العراقية للتقانات الإحيائية والخاص بالبحوث المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي الرابع الذي عقد في رحاب جامعة بغداد للفترة من 29-30 نيسان 2019 بمشاركة نخبه متميزة من الباحثين من شتى الجامعات العربية والأجنبية، فضلا عن باحثين من مختلف المراكز البحثيه في الجامعات العراقية.
وقالت أ.م.د. باسمة قاسم حسن السيد مديرة تحرير المجلة، إن العدد تضمن 34 بحثا تنوعت موضوعاتها العلمية في شتى الاختصاصات البيولوجية الطبية والكيمائية والزراعية والبيئية وكان ابرزها بحوثا في التشخيص الجزيئي للعديد من الاحياء الدقيقة (بكتريا مرضية وطفيليات وفطريات)، فضلا عن دراسات مناعية وجزيئية ووراثية للعديد من الامراض منها اعتلال الغدد الصم والسرطان بانواعه هذا بلاضافة الى دراسة العديد من المستخلصات النباتية وتاثيراتها البايولوجية وكذلك بحوثا تعنى بالجزيئات النانوية كتخليقها ودراسة خواصها وتاثيراتها المناعية والبايولوجية وغيرها من الابحاث التي تخدم علوم التقنيات الاحيائية الحديثة والعلوم الطبية البايولوجية.
واضافت الدكتورة باسمة أنه وضمن المواضيع الهامة التي تضمنها العدد هو تشخيص بعض الطفيليات التي تصيب الانسان مثل اللشمانيا باستخدام تقنيه البلمرة المتسلسل وكذلك التشخيص الجزيئي لطفيلي الكربتوسبوريديوم ودراسة نسبة حدوثه في الاشخاص المصابين بالاسهال في محافظة ذي قار, وكذلك بحثا اخر تضمن المقارنة بين الطرق التقليدية والجزيئية بالاضافة الى التنميط الجزيئي في تشخيص بكتريا اللاكتوباسلز المعزولة من حليب الابقار والاغنام والماعز ومن حليب الام المرضع من محافظة الموصل, وضم ايضا العدد بحثا عن تشخيص نوع من انواع الفطريات المرضية وهو فطر الاسبرجلس من حليب الابقار والاغنام والماعز في محافظة ديالى باستخدام احدى طرق تفاعل البلمرة المتسلسلsingle plex PCR ومن ثم تحليل تتابعات الحامض النووي للجينات المدروسه.
واكملت أنه كما تضمن العدد بحثا عن الكشف الجزيئي لبعض الفطريات الجلدية في الاشخاص المصابين بداء الصدفية في محافظة ديالى ايضا باستخدام تقنية sigle plex PCR مع عزل وتشخيص الفطر بالطرق التقليدية الشائعة وتحديد مكان ودرجة تطور الافة في اماكن مختلفة من جسم المصاب.
وضم العدد بحوثا اخرى منها دراسة عن مرض السكري وعلاقة تعدد طرز جين عامل النمو المتحول –بيتا 1 كعامل خطورة في حدوث وتطور المرض في عينة من المرضى العراقيين في محافظة ذي قار واظهرت نتائج الدراسة بان لهذا الجين وتعدد اشكاله وطرزه وخاصة في موقع C50 وT اهمية كبيرة لحدوث الاستعداد الوراثي لهذا المرض, وكذلك تضمن العدد بحثا تطرق الى الكشف عن عن تعدد اشكال وطرز جين الانجيوتنسنوجين في ارتفاع ضغط الدم والدراسة اجريت على مرضى ضغط الدم في محافظة الموصل واهتمت هذه الدراسة بعلاقة هذا الجين مع بعض الصفات الكيمياحيوية في الدم كمستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستوى الدهون عالية الكثافة والواطئة الكثافة ومستوى السكر الصائم بالدم.
وكما تضمن العدد بحثا اخر درس العلاقة بين نقص وعدم كفاية فيتامين D مع تعدد طرز واشكال جين CYP27B1 وهو انزيم الكالسيسترول المهم في تحويل D3 الى D3 الفعال( النشط ) في موقع النيوكليوتايد rs 10877012 في عينة من المرضى العراقيين.
واشارت الدكتورة باسمة الى أنه وفي دراسه حديثة من نوعها تم تقديمها من قبل الباحثيين من جمهوريه سوريا الشقيقة حول نقص انزيم G6PD المسؤول عن حدوث طفرة البحر الابيض المتوسط في المصابين بمرض فقر الدم الانحلالي وهو مرض ينتشر في حوض البحر الابيض المتوسط, حيث تضمن الدراسة دراسه تعدد اشكال وطرز هذا الجين وهو X- LINKED GENE وتمت في مستشفى الاطفال التعليمي في جامعة دمشق.
وتضمن العدد بحسب حديث الدكتورة باسمة بحثا اخر تطرق الى الاهمية السريرية والتعبير الجيني لمستقبلات الكيموكاين CXCR2 في امراضية واليه سير وتطور مرض سرطان المبايض في مريضات في محافظة ميسان وكذلك بحثا اخر حول دراسه العلاقه بين مرضى التهاب الفقار الاصق وتعدد اشكال وطرز جين miR-146a في المرضى العراقيين في محافظه بابل وكذلك في دراسه اخرى حول سرطان الثدي في النساء اللواتي يتناولن جرع من العلاج الكيمياوي تبعتها دراسة اخرى ايضا تضمنت تاثير الاشعة المتائينة (جرع قليله منها) على بعض الجينات مثل جين HPRT وحصول حالة genotoxicity على العاملين في موقع التويثة.
وبينت الدكتورة باسمة ان بحثا اخر تناول عزل وتشخيص ودراسة مناعية وجزيئية لمرضى مصابين بالتهاب اللوزتين في محافظة بابل/ الحلة، ودراسة اخرى تناولت قياس مستوى بعض الانترلوكينات (السايوكينات) وخاصة انترلوكين-8 والانترفيرون – كاما في المرضى المصابين بحمى التيفوئيد.
كما ولفتت الى أن العدد تضمن دراسات نانوية منها دراسة نانوية وجزيئية على جينات تكوين عوامل الضراوة CsuE ودراسة الفعالية التعبيرية باستخدام جزيئات اوكسيد الحديد المخلقة في بكتريا Acinetobacter baumannii المقاومة للمضادات الحياتية.
واكدت أن هناك بحوث تناولت التاثيرات البايولوجية لبعض المستخلصات من المركبات النباتية منها التاثير المثبط لبعض مشتقات الكومارين على الانزيمات المنتجة من قبل بكتريا السبحية الرئوية، وبحثا اخر درس تاثير كل من الحرارة والاس الهيدروجيني على التاثير المضاد للاكسدة لنباتCapparis spinosa، فضلا عن بحوث اخرى متنوعة في هندسة والتحوير الجيني للنبات والخضروات.
واضافت أن هناك بحوث حول انواع الفايروسات وتشخيصها باستخدام الطرق الجزيئية سواء تلك التي تصيب الانسان او الحيوان مثل دراسة حول فايروس النيوكاسل، ودراسة اخرى حول تاثير بعض الجينات كجين gp120 , TAT لفايروس نقص المناعة المكتسبة في الاستجابة الالتهابية للاعصاب عن الاصابة الفعالة بفايروس HIV.
واختتمت الدكتورة باسمة بحديثها بوقفة شكر لكل من ساهم وشارك في اغناء المؤتمر بالبحوث العلمية الرصينة من باحثيين اكادميين واساتذة افاضل من مختلف جامعات العراق وكذلك من اساتذة من جمهورية سوريا الشقيقة, كما قدمت الشكر والاعتزاز لكل الاساتذه المقيمين والمحكمين للبحوث الواردة للمؤتمر، وخصت بالذكر أ.م.د. وئام احمد العاملي و ا.م.د. رشا عبد الحسين لجهودهم المتميزة في متابعة البحوث والباحثين وكذلك الانسة انوار مثال على جهدها المضني في ترتيب العدد واخراجه بصيغته النهائيه.
وقدمت الشكر والتقدير والاحترام الى أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل رئيس التحرير لدعمه المتواصل للابحاث والاخراج النهائي للعدد.
وختمت ان هيئة تحرير المجلة تحرص على استمرار سياستها في السعي الى ان تبقى مجلة رائدة على المستوى المحلي والاقليمي وان تصبح مصنفة ضمن اشهر القواعد العالمية (سكوبس وكلاريفيت).

 

Comments are disabled.