نشر أ.م.د علي عبد الامير الصالحي / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, بحثه الموسوم:

(تقدير التعبير الجيني في جنس من الطماطم المختارة (LYCOPERSICON)ESCULENTUM MILL.)  تحت ضغوط مختلفة من الأملاح والجزيئات النانوية. في المجلة العالمية Plant  Archives والمصنفة ضمن Scopus

وتهدف الدراسة الى امكانية استخدام مجسات للكشف عن التجمعات الكيميائية الدقيقة داخل الكائنات الحية والتي تعتمد عليها خصائص القيمة الزراعية.

وخلال الدراسة تبين انه عند مقارنة استخدام العلاج مع التركيب الغذائي بهذه الخصائص، لوحظ ان الطماطم مع المكونات المختلطة تنمو في نفس الظروف عند استخدام العلاج والتحويرات الغذائية في كليهما عند متابعة الأنواع في مراحل مختلفة من النضج.

وأظهرت الدراسة أطياف الرنين المغناطيسي النووي أن مستويات حمض الجلوتاميك وسكر الفاكهة وبعض النيوكليوتيدات زادت النيوكليوتيدات ببطء إلى النضج ، في حين أن بعض الأحماض الأمينية مثل حمض الأميلوبيوتريك كانت موجودة في كميات أعلى في الطماطم غير الناضجة.

كما تحتوي مستويات الجلوكوز المنخفضة في المستقبلات الأخرى على نوعين من الطماطم الحمراء، بما في ذلك حامض الستريك، السكر، فينيل ألانين، ومع ذلك تمت مقارنة هذه التغييرات مع القيم المتوسطة و القيم البسيطة الأخرى مع الطبيعية.

ولإحداث الفرق الصحي في المحاصيل المزروعة في هذا المجال يمكن اتباع المغناطيسية والإحصائيات المتغيرة او اختلافات بسيطة في العلاج واستخدام مستويات مختلفة من الغذاء بين النباتات، وبالتالي فهي أداة قوية للكشف عن الآثار غير المقصودة للمحاصيل المعدلة وراثيا.

 

Comments are disabled.