ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (شيماء رشيد سعيد) والموسوم: (دراسة مناعية وراثية لبكتريا الجذام) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. أشواق باسم جاسم/  معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضو ومشرفا.

ويهدف التقرير الى دراسة مرض الجذام باعتباره احد الامراض المعدية والمزمنة والذي يعرف ايضا بمرض هانسن حيث يتجه هذا المرض الى كونه من الامراض المزمنة والمهددة للمجتمعات البشرية بسبب تأثيره على الاعصاب الطرفية, فقدان الاطراف, فقدان البصر وتشوه الجلد.

وبين التقرير أن مرض الجذام يحتل مكانة بارزة بين الأمراض المعدية بسبب ارتفاع نسبة وتيرة الإعاقة التي يسببها المرض اضافة الى نظرة المجتمع المرتبطة بهذا المرض.

وأشار التقرير الى ان درجة الإعاقة من النوع الثاني التي يسببها مرض الجذام بسبب التأخر في الكشف عنه والتي ينتج عنها التهاب مزمن بالأعصاب يؤدي الى اعاقة مزمنة، اضافة الى احتمالية وجود حالات خفية لم يتم الابلاغ عنها  في المجتمع.

وسجل التقرير عدة حالات تدعم انتقال المرض بطرق مختلفة والمناقشات مستمرة حول طرق النقل المختلفة.

 

 

 

 

Comments are disabled.