ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (أروى مهدي ناصر) والموسوم: (تأثير مستويات هرمونات الغدة النخامية وعلاقتها بالعقم عند النساء في محافظة بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين هرمون البرولاكتين و الهرمون اللوتيني و الهرمون المحفز للجريب والهرمون المحفز للغده الدرقية مع عقم النساء.

وتم جمع العينات الخاصة بالدراسة في مستشفى كمال السامرائي للعلاج في بغداد للفترة من حزيران  حتى اب 2019، حيث شملت الدراسة النساء المصابات بالعقم (91 = N) ومجموعة السيطره (75 = N).

وأظهرت النتائج ارتفاع كبير في البرولاكتين (P<0.01) بين النساء المصابات بالعقم مقارنة مع مجموعة السيطرة.

كما بينت النتائج أيضًا اختلافًا كبيرًا عند (P<0.01) في الهرمون المحفز للغده الدرقية عند النساء المصابات بالعقم مقارنة مع مجموعة السيطرة.

وأوجدت الدراسة فروق معنوية عند (P<0.05) من الهرمون اللوتيني عند النساء المصابات بالعقم مقارنةً مع مجموعه السيطرة لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى هرمون المحفز للجريب بين النساء المصابات بالعقم ومجموعه السيطرة.

Comments are disabled.