ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (غادة عبد المنعم) والموسوم: (المقاومة الدوائية المتعددة في بكتريا التايفوئيد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. واثق عباس الدراغي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. بشرى جاسم محمد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا  و ا.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى تحديد  الدور الرئيسي لأنواع السالمونيلا المصلية المسؤولة عن تطور حمى التيفوئيد، و الذي قد يكون شديدًا كأمراض جهازية قد تستمر لمدة تصل إلى شهر واحد ويمكن أن تسبب الوفاة في 10 إلى 30٪ من المرضى عندما دون علاج في العراق.

وتم خلال الدراسة اختبار البكتيريا المعزولة ضد المضادات الحيوية المختلفة. بدا أن الأفراد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا أكثر عرضة للإصابة ، تليهم الفئة العمرية (10-20) و (30-40) سنة بنسبة (17.86)٪. وقد أوضح أن حمى التايفوئد ظهرت عند الذكور (60.71٪) أكثر من الإناث (39.29٪). قد يكون ذلك بسبب حقيقة أن الذكور هم أفراد العائلة الذين يكسبون المال ويقضون معظم الوقت خارج المنزل ، مما يجعله عرضة للأكل خارج المنزل.

وأشار التقرير ان جميع عينات S.Typhi التي تم تحديدها تم اختبارها ضد 13 من المضادات الحيوية المختلفة عن طريق طريقة الانتشار حول الاقراص ، وأبدت عزلات S.Typhi مقاومة (100٪) للأميكاسين (AK) ، السيفتازيديم (CAZ) ، السيفوتاكسيم (CTX) ، السيفوتيم FEP ، ليفوفلوكساسين (LVX) ، وأقل من (96.4 ٪ ، 92.8) للسيبروفلوكساسين (CIP) جنتاميسين (GM).  كما ابدت معظم العزلات (92.8) استجابة متوسطة ضد التتراسكلين (TE).

وتظهر الدراسة  ان سلالات MDR S.Typhi وهي المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تشكل تحديا كبيرا في العلاج الدقيق  وممكن ان تسبب تفشي الإصابة بالتيفوئيد في المستقبل ، لا سيما عدم وجود لقاحات فعالة للحماية من هذه العدوى، لذلك  استدعت الحاجة ماسة للمراقبة الروتينية لهذا النمط الظاهري في الإعدادات السريرية. 

    

Comments are disabled.