ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (يسر محمد عبد المجيد) والموسوم: (اكتشاف العقاقير الطبية وتطبيقاتها العملية ومراحل تطورها) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من ا.م.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. مها ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. علي عبد الأمير/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

ويهدف التقرير الى تسليط الضوء على العقاقير الطبية التي تعد احد اهم المواضيع التي ازداد الاهتمام بها حديثا، حيث تلعب دورا مهما في حياتنا اليومية.

واوضح التقرير ماهية العقاقير الطبية وتاريخ اكتشافها و الاشارة الى اختلاف مصادرها المتنوعة منها الطبيعي وغير الطبيعي والحيوان والفطريات والبكتريا.

واشار التقرير الى المستخلصات النباتية وطريقة الاستخلاص وتطبيقاتها العملية، اضافة الى ذلك فقد تم التطرق الى طرائق الفصل المتبعة في فصل مركبات الايض الثانوي باختلاف انواعها.

كما بين التقرير مراحل تصنيع العقار والاختبارات الكيميائية التي تجرى عليها وتقديرها الكمي والنوعي.

واخيرا فقد تمت الاشارة الى اهم التقنيات المستخدمة في زيادة انتاجية المستخلصات النباتية ومنها زراعة الانسجة النباتية والهندسة الوراثية، وثم التطرق الى بعض هذه المنتجات التي تم الحصول عليها من النباتات العشبية.

Comments are disabled.