ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالب الدبلوم  العالي (فادي صلاح حكمت) والموسوم: (تقييم العلاقة بين تعدد الطرز الوراثية في جين مستقبل هرمون الاندروجين و خطر الاصابة بسرطان البروستات) وذلك على قاعة الدبلوم العالي في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. همسة احمد جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتناول التقرير سرطان البروستات باعتباره من السرطانات الشائعة في الذكور العراقيين( الرابع ضمن اعلى عشرة سرطانات في الذكور) تبعآ لأخر احصائية لمجلس السرطان العراقي لعام 2016 حيث من المعروف جيدآ ان سرطان البروستات هو سرطان مرتبط   بالهرمونات.

وبين التقرير ان تنظيم هرمون الاندروجين يتم في الخصية من خلال السيطره عليه بواسطة الغدة النخامية حيث يتم ارتباط هرمون الملوتن (الهرمون المنشط للجسم الاصفر) مع مستقبلاته التي توجد على الغشاء الخارجي للخصية وهي خلايا لايدك البينية, بينما الهرمون المنبه للجريب ينظم تكوين النطف من خلال ارتباطه بمستقبلاته وهي خلايا سيرتولي.

وبين التقرير الى ان هناك علاقة بين سرطان البروستات والتقدم بالعمر، في العراق وحسب آخر أحصائيه لمجلس السرطان العراقي لعام 2016 لم تسجل اي اصابة بسرطان البروستات للأشخاص بعمر أقل من 35 سنة، بينما سجلت اعلى أصابة بسرطان البروستات حيث بلغت 437 أصابة للأشخاص بعمر فوق سنه.

Comments are disabled.